رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 15 يناير 2024

نشر
الجنيه السوداني
الجنيه السوداني

يعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة، تتجلى في تراجع قيمة الجنيه السوداني أمام أسعار العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي.


وبحسب مصادر مصرفية في السودان، فإن سعر الدولار اليوم الاثنين في السوق الموازي بلغ 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، في حين أن سعره في المصارف يختلف من بنك إلى آخر، ولا يتجاوز 1050 جنيها.
وتشهد العملات الخليجية ارتفاعا ملحوظا أيضا، حيث يصل الريال السعودي إلى 292 جنيها، والدرهم الإماراتي إلى 297 جنيها، والريال القطري إلى 296 جنيها، وتؤثر هذه التغيرات سلبا على قدرة المواطنين على تلبية احتياجاتهم.

وتعود أسباب هذه الأزمة إلى عدة عوامل داخلية وخارجية، من بين العوامل الداخلية، نذكر حرب أبريل التي أحدثت اضطرابات سياسية وأمنية، وأثارت ردود فعل دولية تقوض ثقة المستثمرين والمودعين، كما تواجه الحكومة صعوبات في تطبيق برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي يشترطها صندوق النقد الدولي، مما يؤدي إلى احتجاجات شعبية وضغوط اجتماعية.

أما من بين العوامل الخارجية، فإن عزلة السودان على المستوى الإقليمي والدولي، بسبب حرب أبريل، تحد من قدرته على الحصول على المساعدات والإغاثة. كذلك، تتأثر اقتصادات دول المنطقة، مثل جنوب السودان وإثيوبيا.

ولحل هذه المشكلة، يتطلب من السودان اتخاذ خطوات عاجلة على المستوى الداخلي والخارجي، على المستوى الداخلي، يجب على السودان إنهاء حرب أبريل والسعي إلى التوافق السياسي والأمني، كما يجب على السودان تنفيذ خطة اقتصادية شاملة، تهدف إلى تحفيز قطاعاته المنتجة، وزيادة مصادر دخله، كما يجب على السودان إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد، على المستوى الخارجي، يجب على السودان تحسين علاقاته مع دول المنطقة والعالم، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يساعده على تجاوز هذه الأزمة.

ويعيش السودان حالة من الاضطراب والفوضى بسبب الحرب العنيفة التي اندلعت في أبريل 2023، والتي أوقعت آلاف القتلى والجرحى، وأجبرت ملايين النازحين على مغادرة منازلهم. وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة، تتجلى في تراجع الإنتاج والاستثمار، وارتفاع معدلات التضخم والبطالة، وانخفاض مستوى المعيشة. وأصبح الجنيه السوداني يفقد قيمته يوماً بعد يوم، حيث وصل سعر صرفه إلى 1110 جنيه للدولار في يناير 2024، مقارنة بـ 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

وأكد خبراء اقتصاديون، أن السودان يحتاج إلى حل سياسي عادل وشامل يضع حداً للحرب ويحقق المصالحة بين جميع الأطراف، ويمهد الطريق للسلام والتنمية.

ودعوا المجتمع الدولي إلى دعم السودان في هذه المرحلة الصعبة، وإلى تقديم المساعدات المالية والفنية، وإلى المشاركة في تخفيف عبء ديونه الخارجية التي تشكل عائقاً أمام تنفيذ إصلاحاته.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير

الدولار الأمريكي 1100.00 جنيها  
الريال السعودي 292.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 297.00 جنيها 
اليورو 1150 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2165 جنيها
الريال القطري 296.0 جنيها
الريال العماني 2135 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

دولار أمريكي 1100.00 جنيه للشراء - 1110 جنيه للبيع.
- ريال سعودي 292.00 جنيه للشراء - 295.00 حنيه للبيع.