رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التخطيط الصومالي يجتمع مع مستثمرين قطريين لاستكشاف فرص الاستثمار في البلاد

نشر
الأمصار

عقد وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية في الصومال، محمود عبد الرحمن (بينبيني)، اجتماعًا في مقر الوزارة، مع مستثمرين قدموا من دولة قطر للاطلاع على الفرص الاستثمارية في الصومال.

وبحث الاجتماع المشاريع المحتملة التي تعود بالنفع على الجانبين، خاصة في مجالات الإسكان والطاقة والبنية التحتية، وتهدف هذه الجهود المشتركة إلى تلبية احتياجات المشاريع الاستثمارية.

وحضر الاجتماع أعضاء من البرلمان الفيدرالي الصومالي والمجلس الاقتصادي الوطني، بالإضافة إلى كبار المسؤولين بوزارة التخطيط الوطني.

الصومال يعلن المنافسة على منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

انطلاقاً من المساعي الدبلوماسية لحكومة جمهورية الصومال الفيدرالية  لتعزيز دورها في المنظمات الدولية والإقليمية، ستمثل النائبة في البرلمان الصومالي ، ووزيرة الخارجية الأسبق السيدة فوزية يوسف حاجي آدم، الدولة  الصومالية كمرشحة  تخوض سباقا لنيل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي للأعوام 2025-2028.

الرئيس الصومالي يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء

تسلم رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية  الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم، أوراق الاعتماد الدبلوماسية من سفراء الهند واليابان وجمهورية التشيك والجامعة العربية المعينين لدى الصومال، وهم؛ السيدة نامجيا تشودين، والسيد أوكانيوا كين، وميروسلاف كوسيك، والسيد عبد الله مطلق العتابي.

وتبادل السفراء مع الرئيس رسائل من ملوك وقادة بلدانهم، تظهر جهودهم لتعزيز العلاقات التاريخية التي يتقاسمونها مع الحكومة والشعب الصومالي.

وناقش رئيس الجمهورية والسفراء تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتعاون بين حكومة الصومال الفيدرالية وبلادهم، وأشاروا إلى أهمية تعزيز دعم حكومة الصومال وشعبها، من أجل تحقيق النجاح في بناء السلام وتنمية البلاد.
كما أبلغ الرئيس حسن شيخ محمود السفراء أنهم يتلقون تعاونًا جيدًا من الشعب الصومالي، وأن حكومة الصومال الفيدرالية تدعمهم في القيام بواجباتهم الدبلوماسية.

الصومال: الاتفاق بين إثيوبيا وإدارة أرض الصومال يهدد سيادتنا

صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالإنابة بجمهورية الصومال علي محمد عمر إن الاتفاق الذي أُبرم بين إثيوبيا وإدارة أرض الصومال “غير قانوني تمامًا، وخارج نطاق القواعد الدولية، ويعد تعديا على سيادة الصومال، وتهديدا لوحدته واستقلاله، والصومال سيعارض ذلك”.

وأضاف -في حوار خاص مع الجزيرة نت على هامش زيارته للعاصمة القطرية الدوحة- أن هذا الاتفاق “ليس صفقة تجارية”، ويمنح الحكومة الإثيوبية مساحة في الشمال الإثيوبي تمارس السيادة عليها من أجل إقامة قاعدة عسكرية وميناء بحري، في مقابل الاعتراف باستقلال إدارة أرض الصومال.