رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حركة المسافرين جواً في قطر 19.7% خلال ديسمبر

نشر
مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي

 أظهرت إحصائيات النقل الجوي في قطر ارتفاع أعداد المسافرين خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 بنسبة 19.7% على أساس سنوي لتصل إلى 4.33 مليون مسافر.

وأوضحت أن حركة الطائرات ارتفعت خلال شهر ديسمبر/كانون الأول بنسبة 3.2%، لتصل إلى 23.58 ألف حركة، مقارنة بـ22.85 ألف حركة في ديسمبر/كانون الأول 2022.

كما شهدت حركة الشحن والبريد ارتفاعاً بلغت نسبته 18.6% لتسجل 216.43 ألف طن خلال ديسمبر/كانون الأول مقارنة بـ 182.43 ألف طن في الشهر نفسه من عام 2022.

قطر للطاقة تعتزم بناء 8 ناقلات للغاز الطبيعي المسال ب2.4 مليار دولار

وفي سياق اخر، تعتزم قطر للطاقة الإعلان عن صفقة مع شركة هودونغ - تشونغهوا الصينية لبناء 8 ناقلات غاز طبيعي مسال بقيمة تبلغ 2.4 مليار دولار، وفقاً لوسائل إعلام محلية. وتأتي الطلبية ضمن المرحلة الثانية من برنامج قطر للطاقة لبناء أسطول بحري لناقلات الغاز الطبيعي المسال و البالغ 100 ناقلة غاز جديدة.
ومن شأن الأسطول الجديد دعم الزيادة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من مشروعي توسعة حقل الشمال في قطر وجولدن باس في أميركا.

وكانت قطر أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري توزيع الدفعة الثانية والأخيرة من الأسهم التشجيعية المجانية على مساهمي شركة مسيعيد للبتروكيماويات ممن استوفوا شروط الاستحقاق.

 على الجانب الآخر، انخفض سعر لتر الجازولين "ممتاز 91" المقرر تداوله للشهر المقبل عند 1.95 ريال، علماً بأنه يبلغ في تعاملات ديسمبر/كانون الأول الحالي 1.90 ريال لكل لتر.
وفي وقت سابق، أكد وزير الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، أن الغاز سيظل مصدر الطاقة الآمن لعقود قادمة بعد 2050، وهو الموعد الذي حدّدته غالبية دول العالم لبلوغ الحياد الكربوني.

 

 

وقال الكعبي بكلمة ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي في المؤتمر الـ12 لمنتجي ومستهلكي الغاز، الذي عُقد في العاصمة اليابانية طوكيو: "سيكون الغاز ضروريًا بصفته مصدر طاقة آمنًا، ويمكن الاعتماد عليه في تلبية الأحمال الكبيرة، وبجزء من مزيج الطاقة لمعظم دول العالم لعقود بعد عام 2050".

وشدد وزير الطاقة القطري على أن هناك حاجة إلى انتقال واقعي وحازم لطاقة منخفضة الكربون، بدءًا من إدماج ثابت للغاز الطبيعي في مزيج طاقة اليوم والغد.

خريطة طريق واقعية
أشار الكعبي إلى أهمية وجود خريطة طريق واضحة ذات أهداف محددة لتحقيق انتقال عادل وفعّال إلى طاقة منخفضة الكربون مع مسار واقعي ومستقر يحدّ من حجم البصمة الكربونية العالمية.

ودعا وزير الطاقة القطري الجميع في أنحاء العالم الذين يدعون إلى انتقال سريع لطاقة منخفضة الكربون أن يأخذوا في الحسبان أن العالم يحتاج إلى انتقال عادل وفعّال من خلال مسار واقعي ومستقر يوازن بحكمة بين ازدهار البشرية وحماية البيئة.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري: "يجب ألّا ينحصر التركيز على احتياجات البلدان الغنية والمتقدمة فقط، بل يجب أن تعطى الأولوية لاحتياجات البلدان النامية".