رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير: اللا استقرار في ليبيا قد يحد من الاعتماد الأوروبي على نفطها

نشر
النفط الليبي
النفط الليبي

تطرق تقريران تحليليان عن ليبيا نشرتهما مؤسسة أبحاث "جيرمان مارشال فاند "ومجلة "نيو لاينز" الأميركيتان إلى مكانة ليبيا النفطية والغازية.

تحدث التقريران عن سعي الجانب الأوروبي للاستفادة من هذه المكانة عبر ترويج رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني لخطتها "ماتي" لتصبح إيطاليا مركز البحر الأبيض المتوسط لحلف شمال الأطلسي "ناتو".

ووفقا للتقرير تسعى ميلوني لتعزيز شراكات الطاقة مع اللاعبين الإقليميين ليبيا والجزائر ومصر فجميعها تزود الدول الأوروبية بالغاز الطبيعي ما يساهم في أمن الطاقة في أوروبا في وقت قد يحول فيه عدم الاستقرار السياسي والصراع بتعطيل الإنتاج والصادرات.

وتحدث التقرير عن الحصة النفطية المستوردة من قبل الاتحاد الأوروبي من إفريقيا خلال العام 2021 إذ جاء 18% منها من ليبيا ونيجيريا والجزائر في وقت كان القادم من الحقول الليبية منها تحديدا 8% مشيرا لعدم الاستقرار الذي يخيم حاليا على البلاد.

ووفقا للتقرير من يتسبب اللا استقرار في الحد من دور وإمكانية الاعتماد الأوروبي على المدى الطويل على الوقود الأحفوري، مبينا إن حجم الاحتياطيات والقدرة النفطية في ليبيا لا تتناسب مع الإنتاج الحالي بسبب غياب البنية التحتية الجيدة وانعدام الأمن السياسي.

إنتاج النفط الليبي يتراجع إلى ما دون المليون برميل يوميا

وقال وزير النفط في ليبيا، محمد عون، السبت، إن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميا بعد إغلاق محتجين حقل الشرارة الذي تصل قدرته إلى 300 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وقف عمليات تصدير الغاز إلى إيطاليا

وفي وقت سابق، أعلن مشايخ وأعيان ليبيا، التوجه اليوم الثلاثاء، إلى مجمع مليتة للنفط والغاز، وذلك من أجل بحث الأوضاع في غزة وعمليات القصف المستمرة على الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك من أجل وقف عمليات تصدير الغاز إلى إيطاليا، احتجاجا على موقف الدول الغربية من العدوان على غزة.

ويتوجه أعيان ليبيا إلى مجمع مليتة للنفط والغاز، انطلاقا من مدينة الزاوية، لوقف عمليات تصدير الغاز إلى إيطاليا، احتجاجا على موقف الدول الغربية من القصف المستمر على غزة.

ليبيا.. نائب رئيس المجلس الرئاسي يشيد بموقف روسيا تجاه الأوضاع بغزة

علق نائب رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، عبد الله اللافي، على موقف روسيا من الأوضاع في قطاع غزة، مشيدًا بالموقف التي قامت به ليبيا خلال الفترة الماضية.

وقالت السفارة الروسية في ليبيا في بيان: "التقى سفير روسيا لدى ليبيا أيدار أغانين مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي. وبحثا بشكل معمق قضايا العملية السياسية الليبية والمصالحة الوطنية.. أعرب عبد الله اللافي عن تقديره الكبير لموقف روسيا من الوضع في قطاع غزة".

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمس أن على مجلس الأمن الدولي أن يعود بأسرع ما يمكن إلى بحث المطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.