رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات من الرئيس الأمريكي الأسبق حول نشوب حرب عالمية ثالثة

نشر
 دونالد ترامب
دونالد ترامب

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن العالم لم يكن في السابق قريبا من  حرب عالمية ثالثة كما هو الحال عليه الآن، معربا عن ثقته في قدرته على منع حدوث هذه الصراعات.


وقال ترامب أمام مناصريه : "لا أعتقد أننا كنا في أي وقت مضى في خطر نشوب حرب عالمية ثالثة كما نحن عليه الآن. وكما أقول في كل خطاب ألقيه، سأمنع وقوع الحرب العالمية الثالثة، فأنا على دراية بكل هؤلاء الناس".

وأكد ترامب الجمهوري أن الولايات المتحدة، في ظل إدارة خليفته جو بايدن، أصبحت دولة ضعيفة وغير فاعلةولا يؤخذ رأيها بعين الاعتبار على الساحة العالمية.
وأضاف: "بايدن غير كفء للغاية. الشيء الوحيد الذي يعرف صنعه هو الغش في الانتخابات".


وكانت الولايات المتحدة أطلقت عملية "حارس الازدهار" التي تجمع أكثر من 20 دولة من أجل المساعدة على حماية التجارة الدولية والبِحارة في البحر الأحمر.

وبذلك شرعت  الجمعة الماضية بتنفيذ ضربات بمشاركة بريطانيا ضد مواقع للحوثيين في اليمن، وتوالت على إثر ذلك التنديدات والتحذيرات من توسع الحرب في المنطقة والعالم.

وقبل أيام نقل البنتاجون الأمريكي كميات هائلة من وقود المركبات الحربية إلى الفلبين، وقالت تقارير إنها تمهيد لأي مواجهة محتملة مع الصين بسبب تايوان.

جون كيري يُعلن ترك منصبه في إدارة بايدن

أعلن مكتب المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون المناخ، "جون كيري"، أنه سيترك منصبه في الإدارة الأمريكية في وقت لاحق، مُبينًا أنه يعتزم مساعدة الرئيس "جو بايدن" في حملته الانتخابية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد.

وقال متحدث باسم كيري إن وزير الخارجية الأسبق أبلغ موظفيه بالقرار في وقت سابق الجمعة، بعد أن تحدث مع بايدن الأسبوع الماضي.

 

وتحدث كيري وبايدن في المكتب البيضاوي في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن حضر كيري قمة المناخ العالمية Cop28 في دبي أواخر العام الماضي، ويريد مبعوث المناخ تعزيز عمل الرئيس بشأن المناخ من خلال دور رئيسي في الحملة الانتخابية لعام 2024.

وتم تعيين كيري مبعوثا خاصا لأزمة المناخ بعد وقت قصير من فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وكان موقع "أكسيوس" أول من أورد هذا النبأ، وذكر أن كيري (80 عاما) سيترك منصبه في وقت لاحق هذا الشتاء، مشيرا إلى أنه يعتزم مساعدة بايدن في حملته الانتخابية.

وأدى كيري دورا كبيرا في المساعدة في جهود الوساطة الخاصة باتفاق باريس للمناخ لعام 2015.