رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان العراقي يرفع جلسة انتخاب رئيسه

نشر
الأمصار

رفع مجلس النواب العراقي، جلسة انتخاب رئيسه الجديد، خلفًا لمحمد الحلبوسي.

 

 

وأعلنت الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي أن البرلمان رفع الجلسة إلى إشعار آخر.

 

وأفادت الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي، بأن البرلمان العراقي خاض جولة أولى لانتخاب رئيس جديد للبرلمان، بحضور 314 نائبا من أصل 329 من نواب البرلمان حيث تنافس على المنصب 6 مرشحين حقق اثنان منهم وهما النائب شعلان الكريم و سالم العيساوي أعلى الأصوات.

 

وأوضحت مصادر في البرلمان العراقي، أن نواب البرلمان لم يتمكنوا من إتمام عقد جولة تصويت ثانية لحسم التنافس بين الفائزين الإثنين، بعد أن دخلت جميع الكتل في البرلمان في اجتماعات ثنائية لبلورة موقف موحد بشأن استكمال المضي بعملية التصويت هذه الليلة من عدمها.

 

 

العراق.. النزاهة ترصد ديوناً بـ (50) مليار دينار بمديرية توزيع كهرباء المثنى


أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، السبت، رصد ديون بـ (50) مليار دينار، لم تتم جبايتها من قبل مديرية توزيع كهرباء المثنى.

 

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، أنه "تم رصد ديون تبلغ خمسين مليار دينارٍ لم تتم جبايتها، وإخراج (70) مُحوّلةً من مخازنها بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون، فضلاً عن هدرٍ للمال العام ومُغالاةٍ في مُديريَّة البلديَّة في المُحافظة".

وأضافت الدائرة، أن "فريق عمل مكتب تحقيق المثنى، رصد عدم قيام مُديريَّة توزيع كهرباء المحافظة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لجباية أجور المشاريع التجاريَّة والصناعيَّة والمُجمعات السكنيَّة"، مُبيّناً، أن "الفريق لاحظ، بعد الانتقال للمُديريَّة والتحرّي، وجود ديونٍ مُتراكمةٍ بلغت (50,177,320,311) مليار دينارٍ، لم تقم المُديريَّة بجبايتها كإيرادٍ للدولة، فضلاً عن عدم اتخاذ أيّ إجراء بحق المُتخلّفين عن التسديد، وعدم تفعيل العمل بتعليمات وشروط تجهيز الطاقة الكهربائيَّـة".

وأوضحت، أنَّ "الفريق الميدانيَّ رصد بعد القيام بالتحرّي وضبط سجل الصرف الذاتيّ للعام 2023، وأربع وحدات خزنٍ خاصَّةٍ بكاميرات المُراقبة ومستندات الإدخال والإخراج، رصد إخراج (70) مُحوّلةً كهربائيَّة من مخازن الُمُديريَّة بدون مُوافقات، فضلاً عن وجود (60) مُحوّلةً لم يتم إدخالها مخزنياً"، كما كشف الفريق عن "مغالاةٍ في عقود تجهيزٍ في المُديريَّة"، مُشيراً إلى "وجود فارقٍ في أسعار الشراء عن الأسعار الحقيقيَّـة السائدة في السوق بمبلغ (118,115,000) مليون دينار، تُمثلُ مبلغ الهدر في المال العام".