رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«Pixar» تعتزم تسريح نصف موظفيها بسبب انخفاض إنتاج الأفلام

نشر
 شركة الإنتاج السينمائي
شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar

كشفت عدة تقارير عالمية، عن أن شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar التابعة لاستوديوهات ديزني، تعتزم تسريح نصف موظفيها في النصف الثاني من العام الجاري، بسبب انخفاض وتيرة عمليات إنتاج الأفلام والمسلسلات العام الماضي وهو ما يعد تراجع في الإيرادات.

ووفقًا لمنصة فاريتي، فإن شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar التابعة لاستوديوهات ديزني، ستقوم بتسريح عدد غير محدد من الموظفين في النصف الخلفي من عام 2024، ونقلت الصحيفة عن منصة TechCrunch، أن التقديرات المضمنة لعمليات التسريح ستصل إلى 20% من القوي العالمة في شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar التابعة لاستوديوهات ديزني، التي سيتم الاستغناء عنها وليس النصف، وهو ما قد يصل الى ترك الشركة بحوالي 1000 موظف فقط.

وتبدأ المناقشات المحيطة بتسريح العمال الآن مع انتهاء الإنتاج على العديد من المسلسلات والأفلام التي كانت قيد العمل في عام 2023، وتتضمن قائمة أفلام شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar التابعة لاستوديوهات ديزني، القادمة فيلم "Inside Out 2" في عام 2024، و"Elio" في عام 2025 وفيلمين آخرين من المقرر إصدارهما في عام 2026.

وسبق ووصلت ديزني إلى هدفها في تسريح 7000 موظف في مايو الماضي، وذلك على مدار ثلاث موجات من عمليات الاستغناء الكبيرة التي تم الإعلان عنها لأول مرة في فبراير 2023، ركزت عمليات التصفية هذه بشكل كبير على أقسام وسائل الإعلام، بما في ذلك شركة البث المباشر Disney + التي لم تحقق أرباحًا بعد.

 شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar

شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة Pixar

استديوهات بيكسار للرسوم المتحركة Pixar‏، هى استوديو أفلام أمريكي للرسوم المتحركة المنتجة عن طريق الحاسوب يقع في إميرفيل، كاليفورنيا، ويشتهر الاستوديو لصناعته لأفلام رسوم متحركة منشأة بالحاسوب ببرنامج من تطويرها هو (فوتو ريلستك رندرمان) أو ريندر مان.

وبدأت شركة Pixar، عام 1979 كجرافكس قروب، جزء من قسم البرمجيات للوكاس فيلم قبل انفصالها كشركة مستقلة بعام 1986 مع تمويل بواسطة ستيف جوبز من شركة أبل، الذي أصبح مساهمها الأكبر، واشترت شركة والت ديزني Pixar، في 2006 بقيمة قدرها 7.4 بليون دولار أمريكي، عملية جعلت من جوبز أكبر مساهم منفرد لديزني في ذلك الوقت.

شركة Pixar، أنتجت 14 فيلم رئيسي، بدايةً مع حكاية لعبة في 1995، وأغلب الأفلام تلقت نجاحا انتقاديا وماليا، مع استثناء ملحوظ ألا وهو سيارات 2 (2011)، مع أنه كان ناجحا دعائيا إلا أنه تلقى مدحا قليلا مساواة إلى أفلام Pixar الأخرى، وجميع الأربعة عشر فيلماً تلقت تقييمات لا تنزل عن A- في سينيماسكور، مما يشير لاستقبال إيجابي من قبل المشاهدين. 

وأنتج استوديو Pixar، أيضا سلسلة من الأفلام القصيرة، اعتباراً من ديسمبر 2013، أفلامها الرئيسية كسبت فوق 8.6 بليون دولار أمريكي عالمياً، مع معدل عالمي إجمالي من 616 مليون لكل فيلم، كلا البحث عن نيمو (2003) وحكاية لعبة 3 (2010) من قائمة أعلى الأفلام دخلا، و 13 من أفلام بيكسار من ضمن قائمة أعلى أفلام الرسوم المتحركة دخلا.

وحكاية لعبة 3 هو ثالث أعلى، بعد ملكة الثلج من استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة الذي كان إجماليه 1.27 بليون في بداية اطلاقه وبعد التوابع من استيديوهات إليمونيشن للترفيه مقارنة بحكاية لعبة 3 الذي كان إجماليه 1.064 بليون.

وفاز استوديو Pixar، بخمسة عشر جائزة أوسكار، سبعة جوائز غولدن غلوب، و11 جائزة غرامي، ضمن العديد من الجوائز والتقديرات.