رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار غزيرة قادمة لـ المغرب اعتبارًا من 19 يناير

نشر
الأمصار

تشهد المملكة المغربية، خلال هذه الأيام، طقسًا حارًا وجافًا في معظم أنحاء البلاد، وذلك بسبب تأثرها بالمرتفع الجوي الأفريقي.

ولكن، من المتوقع أن تشهد البلاد تغيرًا في الطقس اعتبارًا من 19 يناير، حيث ستبدأ اضطرابات جوية في الوصول إلى البلاد، مما قد يؤدي إلى هطول أمطار.

ووفقًا للنموذج العددي الأوروبي، الذي يعتبر أكثر النماذج الجوية دقة في العالم، فمن المتوقع أن تبدأ منخفضات مهمة في المحيط الأطلسي في التقدم ببطء نحو الشمال الشرقي، مما قد يؤدي إلى هطول أمطار في المغرب.

ومن المنتظر أن تشهد المناطق الشمالية والشرقية من المغرب هطول أمطار معتدلة إلى غزيرة اعتبارًا من 19 يناير.

وقد تمتد هذه الأمطار أيضًا إلى المناطق الوسطى والغربية من البلاد، ولكنها ستكون أقل غزارة.

وتأتي هذه التوقعات في وقت تعاني فيه البلاد من موجة حر شديدة، أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في بعض المناطق.

ومن المتوقع أن تساعد الأمطار المتوقعة في تخفيف درجات الحرارة، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.

وفي وقت سابق، يمكن تقسيم المناخ في مملكة المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية