رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية تزور مستشفى الشفاء شمالي غزة

نشر
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه بعد أكثر من أسبوعين من الانتظار، تمكن الشركاء في المجال الإنساني من الوصول إلى مستشفى الشفاء في شمالي غزة.

وجاء في تقرير الامم المتحدة الإنساني اليومي أن الشركاء سلموا 9300 لتر من الوقود والإمدادات الطبية لتغطية ألف مصاب بصدمة نفسية و100 مريض بغسيل الكلى.

وأعاد مستشفى الشفاء إنشاء بعض خدماته الطبية، مع 60 طاقمًا طبيًا، وجناحًا جراحيًا وطبيًا يضم 40 سريرًا، وقسم طوارئ، وأربع غرف عمليات، وخدمات التوليد وأمراض النساء الأساسية في حالات الطوارئ، ووحدة غسيل كلى محدودة، والحد الأدنى من خدمات المختبرات، وخدمات الأشعة الأساسية.

وذكر التقرير أنه جرى العمل فقط بأقل من نصف البعثات المنسقة المخطط لها في جميع أنحاء غزة "3 من أصل 7" بهدف توفير المساعدات الغذائية، بما في ذلك الاشتراك مع القطاعات الأخرى.

ومنعت السلطات الإسرائيلية بعثتين من الوصول، واضطرت بعثتان إلى إلغائهما بسبب عدم إمكانية الوصول عبر الطرق التي خصصتها سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

الاحتلال ينفذ غارات بمحيط مستشفى شهداء الأقصى في غزة

ومن جهة أخرى، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت، غارات جوية وقصفا مدفعيا استهدف محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

وكانت مصادر فلسطينية أعلنت الليلة الماضيه انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بغزة.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، انقطاع الاتصال بشكل كامل عن طواقمها العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي خدمات الاتصالات والانترنت.

وتتزايد وتيرة قصف الاحتلال على مناطق مختلفة من قطاع غزة لليوم التاسع والتسعين من العدوان، حيث ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 23708 شهداء والإصابات إلى 60005 منذ بدء العدوان على غزة.

وبالمقابل اعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 520 ضابطا وجنديا منذ 7 تشرين الأول، بينهم 186 قتيلا منذ بدء الاحتلال العملية البرية في القطاع في السابع والعشرين من تشرين الأول.

ومن جهة أخرى، قُتل عدد من المواطنين وأصيب آخرون جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأصيب 30 مواطناً بجراح جرّاء قصف الاحتلال أحد المنازل في "بلوك G" في مخيم خانيونس جنوب قطاع غزة.

وواصلت قوات الإحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 98 من عدوانها على غزة، ارتكاب المجازر الوحشية بحق المدنيين في القطاع وتنفيذ جرائم مروعة بمناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وارتقى 6 قتلى على الأقل جراء قصف الاحتلال منزلاً في حي المشاعلة غربي مدينة دير البلح وسط القطاع، مثلما قصفت بالمدفعية الأجزاء الجنوبية والغربية في خانيونس، ومخيمي البريح والمغازي وبلدة الزوايدة وسط اشتباكات عنيفة، وفقاً للمركز الفلسطيني للإعلام.

وتسببت الأمطار الغزيرة والأجواء الباردة بزيادة معاناة مئات آلاف النازحين، الذين يعيشون أوضاعاً كارثية في مراكز الإيواء شمال قطاع غزة، مع استمرار حصار الاحتلال ومنع وصول الوقود للبلديات؛ ما أدى إلى خروجها عن الخدمة.