رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع الصين

نشر
الأمصار

أثنى رئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشاني، على العلاقات الدبلوماسية العريقة والمتميزة مع جمهورية الصين الشعبية، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

 

 

جاء ذلك خلال استقبال حشانى لسفير الصين بتونس "وان لي"، فى قصر الحكومة بالقصبة، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


وأشاد حشاني، بمستوى التعاون التونسى ـ الصيني، والذى تجسد فى إنجاز عدد من المشاريع الصينية فى بلاده على غرار الأكاديمية الدبلوماسية الدولية والمستشفى الجامعى بصفاقس، معربًا عن تطلع بلاده إلى تعزيز الشراكة عبر مشاريع جديدة فى مجالات مختلفة سواء رياضية أو صحية او فى قطاع النقل.

 

تونس: ضبط 3 عناصر إرهابية في 3 أقاليم

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، الجمعة ضبط 3 عناصر إرهابية في أقاليم بنزرت وتونس وبنعروس.

 

وأضاف الحرس الوطني ـ في بيان له اليوم الجمعة ـ إلى أنه تم إلقاء القبض على هذه العناصر بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي، موضحا أن المتهمين صادر بحقهم أحكام بالسجن تتراوح بين عام وعامين.

القضاء التونسي يرفض الإفراج عن قيادات إخوانية بارزة

رفض القضاء التونسي الإفراج عن قيادات إخوانية بارزة في قضية تسفير الإرهابيين، حيث أحال أمس الخميس 8 متهمين موقوفين على ذمة قضية التسفير إلى بؤر التوتر في سوريا، على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، لمقاضاتهم من أجل تهم ذات صبغة إرهابية.

 

ورفضت المحكمة جميع مطالب الإفراج عن الموقوفين.

وباليوم نفسه، تولت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب لدى محكمة الاستئناف بتونس، النظر فيما يعرف بقضية التسفير إلى بؤر التوتر.
ومن بين المتهمين الموقوفين على ذمة القضية، نائب رئيس حركة النهضة الإخوانية علي العريض، وعبد الكريم العبيدي المشرف على "الجهاز السري" للحركة، والأمني الإخواني فتحي البلدي، إضافة إلى المتحدث الرسمي باسم تنظيم "أنصار الشريعة" المحظور سيف الدين الرايس.

 

وفي ديسمبر 2022، أصدر قاض تونسي أمرا بحبس العريض فيما يعرف بملف تسفير المقاتلين إلى بؤر التوتر.

شبكات التسفير خارج تونس 

وكان علي العريض تولى وزارة الداخلية التونسية بين 2011 و2013، ثم رئاسة الوزراء من 2013 إلى 2014، وهي الفترة التي نشطت فيها شبكات التسفير وتنامى فيها عدد الإرهابيين.