رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة أمبري البريطانية: ناقلة ترفع علم بنما أُطلق عليها النار بالبحر الأحمر

نشر
الأمصار

قالت شركة أمبري البريطانية، إن ناقلة ترفع علم بنما تم إطلاق النار عليها في البحر الأحمر بالقرب من عدن استهدفت بطريق الخطأ بناء على معلومات قديمة تربط السفينة ببريطانيا، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها. 

وكانت الحكومة اليمنية أكدت أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر وما يتبعه من استقرار للمنطقة والعالم، وقالت: "نتابع بقلق شديد التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر ونحمل الحوثيين مسؤولية جر البلاد إلى ساحة مواجهة عسكرية لأغراض دعائية".

وأضافت الحكومة اليمنية: "نجدد موقفنا الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية العادلة ومطالبها بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي المحتلة"، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

انفجارات ضخمة في المدن اليمنية

وشوهدت انفجارات ضخمة في المدن اليمنية بما في ذلك صنعاء والحديدة في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، حيث قال الجيش الأمريكي إنه تم شن 60 ضربة ضد 16 موقعا مرتبطا بالعمليات العسكرية للحوثيين.

وأصدر كل من ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن بيانات أدانا فيها "الأعمال المتهورة" لجماعة الحوثيين التي استهدفت العشرات من سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي للتجارة العالمية، منذ بداية حرب إسرائيل مع حماس في غزة.

وحذر المتحدث باسم الحوثيين من أن الضربات المنسقة، خلال الليل، على اليمن قتلت خمسة أشخاص على الأقل، وأصابت ستة، مؤكدا أنها لن تمر دون رد أو عقاب".

الخارجية العمانية: نتابع بقلق تطورات القصف الأمريكي البريطاني لمدن يمنية

ذكرت وزارة الخارجية في مسقط سلطنة عمان، أنها تتابع بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عِدة مدن "في الجمهورية اليمنية الشقيقة، ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وأكدت سلطنة عُمان، في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم، أنها "حذّرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية .

وجددت السلطنة موقفها "الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع"، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة.