رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة اليمنية: نحمل الحوثيين مسؤولية جر البلاد لساحة مواجهة عسكرية

نشر
الأمصار

أكد الحكومة اليمنية أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر وما يتبعه من استقرار للمنطقة والعالم.

وقالت الحكومة اليمنية: "نتابع بقلق شديد التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر ونحمل الحوثيين مسؤولية جر البلاد إلى ساحة مواجهة عسكرية لأغراض دعائية".

وأضافت: "نجدد موقفنا الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية العادلة ومطالبها بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي المحتلة"، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

انفجارات ضخمة في المدن اليمنية

وشوهدت انفجارات ضخمة في المدن اليمنية بما في ذلك صنعاء والحديدة في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، حيث قال الجيش الأمريكي إنه تم شن 60 ضربة ضد 16 موقعا مرتبطا بالعمليات العسكرية للحوثيين.

وأصدر كل من ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن بيانات أدانا فيها "الأعمال المتهورة" لجماعة الحوثيين التي استهدفت العشرات من سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي للتجارة العالمية، منذ بداية حرب إسرائيل مع حماس في غزة.

وحذر المتحدث باسم الحوثيين من أن الضربات المنسقة، خلال الليل، على اليمن قتلت خمسة أشخاص على الأقل، وأصابت ستة، مؤكدا أنها لن تمر دون رد أو عقاب".

بعد إيطاليا.. إسبانيا ترفض المشاركة في المهمة المحتملة بالبحر الأحمر

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجرينا روبلس، اليوم الجمعة، إن بلادها لن تشارك في مهمة محتملة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر.

كما كشف مصدر مطلع بالحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة، عن رفض روما المشاركة في الضربات الأمريكية والبريطانية الليلية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، موضحا أن روما تفضل اتباع سياسة "مهدئة" في البحر الأحمر.

وقال المصدر، الذي لم يرغب في ذكر اسمه بسبب حساسية المسألة، إن الحكومة كانت ستحتاج إلى دعم برلماني للمشاركة في أي عمل عسكري، مما يجعل الموافقة السريعة مستحيلة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربت أهدافا متعددة في اليمن من الجو والبحر، في حين قدمت هولندا وأستراليا وكندا الدعم اللوجستي والاستخباراتي.

أصدرت الإمارات، اليوم الجمعة، بيانا تعليقا على الضربات التي تعرضت لها اليمن ليلة أمس.

وقال البيان الصادر عن الإمارات: "تعرب دولة الإمارات عن قلقها البالغ من تداعيات الاعتداءات على الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر والتي تمثل تهديدا غير مقبول للتجارة العالمية ولأمن المنطقة والمصالح الدولية".

وأضافت: "تؤكد دولة الامارات في هذا الاطار على أهمية الحفاظ على أمن المنطقة ومصالح دولها وشعوبها ضمن أطر القوانين والأعراف الدولية"، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.