رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تصدر كتابًا يسلط الضوء على تاريخ دبلوماسيتها

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم، كتابًا يسلط الضوء على الأحداث الكبرى في دبلوماسية البلاد من عام 1907 إلى عام 2023.

وجاء إطلاق الكتاب، الذي يُعد محاولة لتوثيق التاريخ الدبلوماسي للبلاد، في إطار احتفالات إثيوبيا بذكرى تأسيس وزارة الخارجية.

وخلال حفل التدشين، الذي أقيم في متحف العلوم في أديس أبابا، أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميقي ميكونين، على ضرورة تسليط الضوء على نضالات إثيوبيا لحماية مصالحها ودور دبلوماسييها منذ مطلع القرن.

وأضاف ميكونين أن الكتاب سيوفر الفرص لمواصلة القيام بما ينجح، والتعلم من الأخطاء، وتصحيح المسار.

ويقدم الكتاب، المكتوب باللغة الأمهرية، نظرة عامة على مجموعة من القضايا، ويوضح الصعود والهبوط في الدبلوماسية الإثيوبية منذ إنشاء وزارة الخارجية في عام 1907.

وفي إطار احتفالات ذكرى تأسيس وزارة الخارجية، تجري أيضًا حلقة نقاش حول إنجازات وتحديات الدبلوماسية الإثيوبية.

وفي معرض حديثه خلال الحلقة، قال ميكونين إن تبادل الخبرات يلعب دورًا أساسيًا في توسيع دبلوماسية البلاد في مختلف المجالات.

وأشار ميكونين إلى أن إثيوبيا لعبت دورًا رائدًا في إنشاء الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، كما حرصت على حل المشاكل بطريقة سلمية.

وأضاف أن جهود إثيوبيا الدبلوماسية تم تضخيمها على يد أجدادنا، وما زالت تتعزز على يد هذا الجيل.

 

أبابا.

إثيوبيا تمنح مواطني قطر تأشيرة دخول عند الوصول

صرح مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية القطرية منح جمهورية إثيوبيا الفيدرالية المواطنين القطريين تأشيرة الدخل.

وحسب بيان للوزارة القطرية، اليوم الأحد، فقد تقرر منح المواطنين تأشيرة دخولهم عند الوصول إلى إثيوبيا برسوم مالية.

ولفتت الوزارة إلى أن الرسوم تحدد حسب مدة الإقامة التي تصل إلى 3 أشهر.
تصريح جديد من رئيس الصومال بعد الأزمة مع إثيوبيا

تصريح جديد من رئيس الصومال بعد الأزمة مع إثيوبيا

قال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الاثنين إن إثيوبيا أعلنت غزوًا مفتوحًا على الصومال وأن الحكومة وشعبها متحدون ضد غزو الصومال.

وأضاف الرئيس الصومالي خلال كلمة له مساء أمس أمام البرلمان الفيدرالي، أن الاتفاق غير القانوني الذي تم التوصل إليه في إثيوبيا في الأول من الشهر الجاري، يعتبره الحكومة والشعب الصومالي اعتداء على وحدة الصومال واستقلاله، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "صونا".