رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب أفغانستان

نشر
الأمصار

أعلن المركز القومى الأفغانى لرصد الزلازل، أن زلزالاً شدته 4.3 درجة بمقياس ريختر هز أفغانستان في ساعة مبكرة اليوم الجمعة. 

وذكر المركز، في معرض تدوينة على منصة "إكس"، أنه تم تسجيل الزلزال في الساعة الرابعة صباحاً والدقيقة 51 بالتوقيت المحلي، وتم رصده على عمق 17 كيلومترا عند خط عرض 36.54 درجة، وخط طول 71.60 درجة. 

ولم ترد تفاصيل أخرى بشأن الزلزال، وما إذا كان قد أدى إلى وقوع أضرار أم لا. 

وأشار المركز القومي الأفغاني لرصد الزلازل إلى أن أفغانستان كانت قد تعرضت أمس الخميس لزلزال قوى بلغت قوته 1ر6 درجة بمقياس ريختر وتم رصده على عمق 220 كيلومترا عند خط عرض 36.48 درجة وخط طول 70.45 درجة.

وكانت أفغانستان شهدت زلزالين بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر، السبت الماضي على مدينة هرات، التي تعتبر ثالث أكبر مدينة في أفغانستان، ما أسفر عن آلاف القتلى.

العراق يُعزي أفغانستان في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد

نقلت وزارة الخارجية العراقية، خالص تعازيها لشعب أفغانستان، إثرَ الزلزال الذي وقع غرب البلاد، وأسفر عن وقوع 2400 قتيل حتى الآن.

وقالت الوزارة خلال بيان في ذلك السياق: "تُعرِبُ وزارة الخارجيَّة عن خالص التعازي والمواساة، لشعب أفغانستان، إثرَ الزلزال الذي وقع غرب البلاد، وألحق أعداداً من الضحايا والجرحى"

وأضافت: "نتوجَّه إلى أهالي الضحايا بأصدقِ مشاعرِ المواساة في هذه الأوقات الصعبة، وأمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل".

وكان زلزال بقوة 6,3 درجة على مقياس ريختر وقع غرب أفغانستان صباح السبت وتسبب في حصيلة أولية بمقتل واصابة العشرات، حسبما أفاد مسؤول، في ظلّ توقّعات بارتفاع عدد الضحايا بعد ورود تقارير عن انهيارات أرضية وضحايا محاصرين تحت المساكن المنهارة.

مصر تُعرب عن خالص تعازيها لأفغانستان في ضحايا الزلزال المُدمّر

أعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في مصر، عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لدولة وشعب أفغانستان الشقيق، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب غرب البلاد صباح أمس السبت، والذى أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية فادحة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، على تضامن مصر الكامل مع الشعب الأفغانى في تلك المحنة، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

استعداد مصر لتقديم أية مساعدات
وأعرب السفير أبو زيد عن استعداد مصر لتقديم أية مساعدات ممكنة لأفغانستان في هذه الظروف الصعبة.

وكانت السلطات الأفغانية قد أعلنت أن الزلزال أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص وإصابة أكثر من 1500 آخرين، وتسبب في أضرار واسعة النطاق في العديد من القرى والبلدات في غرب البلاد.