رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إزالة مشهد +18 من فيلم Poor Things الجديد لهذا السبب

نشر
فيلم Poor Things
فيلم Poor Things

يتضمن فيلم الممثلة العالمية إيما ستون الجديد Poor Things مشهدًا +18 كان لابد من تعديله ليتناسب مع قانون المملكة المتحدة، حيث يحتوى الفيلم، الذي أخرجه يورجوس لانثيموس (The Favourite، The Lobster)، مشهدًا مثيرًا للجدل لدرجة أنه لو ترك دون تقطيع لكان قد خالف قانون حماية الأطفال في المملكة المتحدة لعام 1978.

ويشهد الفيلم الخيالي الكوميدي Poor Things إعادة شخصية ستون إلى الحياة على يد النجم العالمي ويليم دافو، الذي يلعب دور عالم يشبه فرانكشتاين في الفيلم، في المشهد المعني، يشاهد صبيان صغيران بيلا باكستر التي تلعب دور ستون وهى تعمل كعاهرة، بعد أن استأجر والدهما بيلا لتعليمهما كيفية ممارسة الجنس.

من الواضح أن المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام (BBFC)، المسئول عن التصنيف والرقابة على جميع الأفلام التي تعرض في دور السينما في المملكة المتحدة أو التي تم إصدارها على الوسائط المادية، لا يتيح عرض فيلم Poor Things، حتى مع الحصول على شهادة +18، إلا إذا تم تعديل المشهد.

وأكد بيان BBFC: "لقد شاهدنا هذا الفيلم في الأصل للحصول على النصيحة، ومن ثم أبلغنا الموزع أنه من المحتمل أن نصنف الفيلم +18 بشرط إجراء تغييرات على مشهد قصير واحد يصور النشاط الجنسي في حضور الأطفال، وهذا لا يتوافق مع قانون حماية الأطفال لعام 1978، وعندما قدم الموزع الفيلم للتصنيف الرسمي، تم إعادة مونتاج المشهد، وتمكنا من تصنيف الفيلم +18".

فيلم Poor Things من بطولة مارك روفالو ورامي يوسف، وهو مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ألاسدير جراي صدرت عام 1992.

وفي يوم الأحد 7 يناير الجاري فاز الفيلم بجائزتي جولدن جلوب، لأفضل فيلم موسيقي أو كوميدي، ولستون كأفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي، وتم ترشيحه لأربع جوائز أخرى، ومن المتوقع أن يترشح لعدة جوائز أوسكار.

عرض فيلم Poor Things في مهرجان طوكيو السينمائي

وشهدت فعاليات مهرجان طوكيو السينمائي عرض فيلم Poor Things  الخميس، وهو الفيلم الذي فاز بجائزة الأسد الذهبي كأفضل فيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ80، الذي أقيم في الفترة ما بين 30 أغسطس الماضي إلى 9 سبتمبر الماضي.

ويستند فيلم Poor Things على رواية خيالية علمية للكاتب "ألسدير جراي" تتمحور أحداثه حول "بيلا باكستر" الجميلة والمهووسة والتي أعُيدت للحياة بدماغ رضيع.

قصة الفيلم تتمحور حول المرأة وقضية التمكين والمساواة والتحرر، وهو بالمناسبة فيلم خيال علمي تقدم خلاله ستون شخصية "بيلا باكستر"، وهى امرأة طفولية صعبة المراس تعيش تحت رعاية جراح مجنون، وهو الدكتور جودوين باكستر، الذي يلعب دوره "ويليم دافو"، ويجعل هذا الطبيب من "بيلا" فتاة بعقل طفلة صغيرة تتعلم الكلام فقط، ولا تزال مهاراتها الحركية في طور التطور أيضًا، ما يعني أن مشيتها - ساقيها النحيلتين المستقيمتين والمتيبستين، وذراعيها الطاحونتين مثل أجزاء الدمية المائلة، وتتعلم كل شئ على فترات زمنية حتي تتمكن من معرفة الأشياء وتحاول أن تصنع لنفسها الحرية والمساواة في الجتمع.

ويضم فريق عمل فيلم "Poor Things" الممثل الأمريكي من أصل مصري رامي يوسف في دور Max KcCandles، وكريستوفر أبوت في دور Alfie Blessington، وسوزي بيمبا في دور Toinette، وجيرود كارمايكل في دور هاري أستلي، وكاثرين هانتر في دور Swiney، وفيكي بيبردين في دور السيدة بريم، ومارجريت كوالي في دور فيليسيتي، وهانا شيجولا.