رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تكرر التزامها بالتكامل الاقتصادي الإقليمي

نشر
الأمصار

التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية باثيوبيا، السفير ميسغانو أرغا، مع المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى القرن الإفريقي حنا تيتيه.

وتناولت المناقشات بين الجانبين قضايا تتراوح بين منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والشؤون الجارية والقضايا الثنائية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى قضايا السلام والأمن الإقليميين.

وقال السفير ميسغانو إن الحكومة الإثيوبية ملتزمة بالتكامل الاقتصادي الإقليمي وتعمل بشكل جيد مع جيبوتي وكينيا والسودان وجنوب السودان ودول أخرى في مختلف القطاعات.

ووفقا لوزير الدولة، تعتبر الحكومة الإثيوبية التكامل الاقتصادي عامل تمكين رئيسي للسلام والاستقرار الإقليميين.

وأشارت المعلومات الواردة من وزارة الخارجية إلى أن المناقشات بين الجانبين تناولت الشؤون الراهنة للسودان وقضايا السلام والأمن الإقليميين.

وكان صرح وزير الدولة للنقل والخدمات اللوجستية بإثيوبيا، دينجي بورو، إن الحكومة تعمل بجد لبناء نظام لوجستي قوي ومستدام، مشيرًا إلى أن المخطط الرئيسي سيساهم في تحسين فعالية قطاع الخدمات اللوجستية الإثيوبي.

وشدد على أهمية تحسين قطاع الخدمات اللوجستية، وقال إن المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي للوجستيات الإثيوبية ستساعد في تحديد المهام وتنفيذ المشاريع الكبرى في القطاع والتوصل إلى فهم مشترك لزيادة القدرة التنافسية العالمية.

وأشار وزير الدولة كذلك إلى الدور المحوري الذي يلعبه قطاع الخدمات اللوجستية في التنمية الاقتصادية للبلاد، مشددًا على ضرورة تحديث الخطة بانتظام لضمان فعاليتها.

علاوة على ذلك، أكد مجددا على ضرورة تحديث قطاع الخدمات اللوجستية من خلال التكنولوجيا وبناء القدرات، وغيرها لضمان الاستفادة منه، جاء ذلك خلال ورشة عمل التحقق التي عقدت اليوم بأديس أبابا.

إثيوبيا تمنح مواطني قطر تأشيرة دخول عند الوصول

صرح مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية القطرية منح جمهورية إثيوبيا الفيدرالية المواطنين القطريين تأشيرة الدخل.

وحسب بيان للوزارة القطرية، اليوم الأحد، فقد تقرر منح المواطنين تأشيرة دخولهم عند الوصول إلى إثيوبيا برسوم مالية.

ولفتت الوزارة إلى أن الرسوم تحدد حسب مدة الإقامة التي تصل إلى 3 أشهر.
تصريح جديد من رئيس الصومال بعد الأزمة مع إثيوبيا

تصريح جديد من رئيس الصومال بعد الأزمة مع إثيوبيا

قال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الاثنين إن إثيوبيا أعلنت غزوًا مفتوحًا على الصومال وأن الحكومة وشعبها متحدون ضد غزو الصومال.

وأضاف الرئيس الصومالي خلال كلمة له مساء أمس أمام البرلمان الفيدرالي، أن الاتفاق غير القانوني الذي تم التوصل إليه في إثيوبيا في الأول من الشهر الجاري، يعتبره الحكومة والشعب الصومالي اعتداء على وحدة الصومال واستقلاله، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "صونا".