رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا.. كريس كريستي يُقرر الانسحاب من سباق الرئاسة

نشر
الأمصار

قرر حاكم ولاية نيوجيرسي السابق، العضو في الحزب الجمهوري "كريس كريستي"، الانسحاب من حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقال كريستي أمام تجمع انتخابي بولاية نيوهامبشير، يوم الأربعاء: "من الواضح بالنسبة لي اليوم أنه لا يوجد هناك طريق لفوزي بالترشيح. ولذلك أوقف حملتي لانتخابات رئاسة الولايات المتحدة".

وأكد كريستي سعيه لمنع دونالد ترامب من العودة إلى منصب الرئاسة الأمريكية.

وأشارت مصادر لقناة "إن بي سي" إلى أنه ليس من المتوقع أن يعلن كريستي تأييده لأحد المرشحين المحتملين للرئاسة عن الحزب الجمهوري، لكن المراقبين يعتقدون بأن انسحابه من السباق الرئاسي سيتيح مجالا للمندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة وحاكمة ولاية كارولينا الجنوبية سابقا، نيكي هايلي، لحشد المزيد من التأييد بين الناخبين الذين يعارضون ترشيح ترامب.

جدير بالذكر أن كريس كريستي كان من بين مؤيدي ترامب أثناء حملته الانتخابية في عام 2016، وخلال فترة رئاسته، لكنه غير موقفه في أعقاب اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول في يناير 2021 وعدم اعتراف ترامب بخسارته في انتخابات 2020.

وبالتالي يبقى هناك 4 متنافسين على حق الترشح عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي ستجري في 5 نوفمبر المقبل. وهم الرئيس السابق دونالد ترامب وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، والمندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي.

مصادر للأمصار: الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يترشح لانتخابات الرئاسة 2024

قالت مصادر خاصة للأمصار، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لن يرشح نفسه للانتخابات الأمريكية 2024، وأن أطرافًا في الحزب الديمقراطي الأمرييكي بدأوا فعليًا بالبحث عن بديل عن الرئيس بايدن.

وبين المصدر أن حالة الرئيس الأمريكي جو بايدن  الصحية هي التي ستدفعه إلى عدم الترشح للإنتخابات الرئاسية، جاء ذلك بنصيحة من عدد من أركان الحزب الديمقراطي والقيادات في حكومة بايدن، مع ضعف فرص فوزه في الانتخابات أمام المرشح الجمهوري الرئيس السابق للولايسات المتحدة دونالد ترامب.

ويوجد عدد من المرشحين المحتملين لخلافة الرئيس الأمريكي جو بايدن  في الحزب الديمقراطي، منهم من دشن حملات بالفعل لدخول ماراثون الرئاسة الأمريكية ومنهم  ماريان ويليامسون، خبيرة المساعدة الذاتية، وهي أول ديمقراطية تقفز إلى سباق الرئاسة لعام 2024 ، مع إطلاق حملة رسمية في مارس.

الأمريكيون غير راضين عن ترشح "بايدن وترامب".. استطلاع يكشف التفاصيل

أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة "مونماوث" أن ثلاثة أرباع "الأمريكيين" يعتبرون أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أكبر من أن يُشارك في الانتخابات الرئاسية المُرتقبة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء.