رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي الأوروبي: واجهنا خطر الركود في الربع الأخير من 2023

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جيندوس، إن منطقة اليورو ربما كانت في حالة ركود في الربع الأخير من العام الماضي، وإن التوقعات لا تزال ضعيفة، مضيفا أن التباطؤ السريع الأخير في التضخم من المرجح أن يتوقف الآن.

 

 

واستقر النمو في منطقة اليورو حول مستوى الصفر في معظم عام 2023 ولم يشهد سوى انتعاشا طفيفا هذا العام، ما ساعد على تهدئة التضخم، الذي تجاوز هدف البنك المركزي الأوروبي لسنوات وأجبر صناع السياسة على رفع أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية في العام الماضي.

 

وقال دي جيندوس في مدريد، إن "المؤشرات الضعيفة تشير إلى انكماش اقتصادي في ديسمبر أيضا، ما يؤكد احتمال حدوث ركود فني في النصف الثاني من عام 2023 وضعف التوقعات على المدى القريب".

 

اليورو يواصل تراجعه بالأسواق ويسجل أدنى مستوياته أمام الإسترليني


تراجع اليورو بالسوق الأوروبية، أمام مجموعة من العملات العالمية، ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي أمام الجنيه الإسترليني، مسجلاً أدنى مستوى فى أسبوعين، بسبب توقعات قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة فى وقت مبكر هذا العام قبل بنك إنجلترا.

وتستند تلك التوقعات على التقدم الواضح فى معركة التضخم فى أوروبا، مع اقتراب وصول مؤشر أسعار المستهلكين الأوروبي للمستهدف عند 2% على المدى المتوسط، فى المقابل فمعركة التضخم ساخنة فى المملكة المتحدة، حيث لا يزال مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني بعيد عن الهدف.

وتراجع اليورو مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة 0.3% إلى 0.8645 الأدنى منذ 20 ديسمبر الماضي، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 0.8670، وسجل أعلى مستوى عند 0.8670.

وفقد اليورو /الجمعة/ (29 ديسمبر) نسبة 0.2% أمام الجنيه الإسترليني، فى أول خسارة فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة، بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح، بعدما سجل فى اليوم السابق أعلى مستوى فى خمسة أسابيع عند 0.8715.

عالميًا.. الذهب يواصل مكاسبة ويسجل أسعار جديدة

سجل الذهب في أولى جلسات تداول عام 2024 ارتفاعا بعد أن حقق مكاسب كبيرة خلال الثلاث أسابيع الأخيرة من العام الماضي، يأتي هذا قبل صدور اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وتقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة هذا الأسبوع. 

وافتتح الذهب الفوري تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 2062 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى عند 2078 دولار للأونصة مرتفعاً بنسبة 0.8%، ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2075 دولار للأونصة.