رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يعتمد قرارًا يطالب الحوثي بوقف الهجمات على السفن

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اعتماد قرار يطالب جماعة الحوثي باليمن بالوقف الفوري للهجمات على السفن.

 

 

ودعا القرار كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على هؤلاء جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 

والقرار الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت "يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حدّاً" للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

 

بلينكن يهدد الحوثيين حال استمرار هجماتهم في البحر الأحمر


هدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الحوثيين بـ "عواقب" حال استمرار تعطيل حركة الملاحة الدولية"، مؤكدًا أن المليشيات اليمنية تحتجز أكثر من 25 رهينة من السفن التي أوقفتها.

وقال بلينكن في تصريحات صحفية قبل مغادرته للبحرين "إذا واصل الحوثي هجماته بالبحر الأحمر؛ فستكون هناك عواقب كبيرة"، مضيفًا أن إيران ما زالت توفر للحوثيين الدعم اللازم.

وأشار إلى أن هجمات الحوثي المستمرة بالبحر الأحمر تؤثر على 40 دولة تستخدم هذا الممر المائي، وتؤثر على السلع الغذائية والمواد الطبية عالميًا.

ولفت بلينكن إلى أن واشنطن أوضحت لإيران أن أي دعم تقدمه للحوثيين يجب أن يتوقف، مشيرًا إلى أنه خلال زيارته للمنطقة ناقش حل الدولتين وإصلاح السلطة الفلسطينية.

أمريكا تُعلّق على الدعوى المرفوعة ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن الدعوى التي رفعتها "جنوب أفريقيا" أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل" تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب "نعتقد أن رفع دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية يصرف العالم عن كل هذه الجهود المهمة".

وفي وقت سابق، كانت أعلنت محكمة العدل الدولية أن جنوب إفريقيا قدمت طلبا لبدء إجراءات ضد إسرائيل لما وصفته بأنه "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني" في قطاع غزة.

وجاء في بيان لمحكمة العدل الدولية "أكدت جنوب إفريقيا أن أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة للقضاء على فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية الإثنية الأوسع أي الفلسطينيين".

وأشادت وزارة الخارجية البوليفية بالخطوة التي اتخذتها جنوب إفريقيا بهذا الصدد بموجب التزامها باتفاقية "الإبادة الجماعية"، معتبرة إياها خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مؤكدة ضرورة دعم هذه المبادرة من قبل المجتمع الدولي.

ولفتت الوزارة إلى أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب إفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في الـ17 من نوفمبر الماضي بدعوى إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.