رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استهلاك الأردنيين للإنترنت يرتفع 20% في 9 أشهر

نشر
الأمصار

ارتفع استهلاك الأردنيين للإنترنت بنسبة 20% خلال أول تسعة أشهر من العام الماضي، ليصل إلى حوالي 4.33 مليار جيجابايت، وفق أحدث تقرير رسمي صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وأوضح التقرير أن هذا الارتفاع يعادل 730 مليون جيجابايت، حيث كان يبلغ حجم استهلاك الأردنيين للإنترنت خلال الفترة نفسها من العام السابق 3.6 مليار جيجابايت.

ويأتي هذا الارتفاع مدفوعًا بزيادة عدد اشتراكات الإنترنت المتنقلة والثابتة في المملكة، وتطورات التكنولوجيا الجديدة التي تسمح باستهلاك كميات أكبر من البيانات.

وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد اشتراكات الإنترنت المتنقلة في الأردن مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي 7.86 مليون اشتراك، بزيادة نسبتها 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وبلغ المعدل الشهري لاستخدام الإنترنت المتنقل لكل اشتراك خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي قرابة 21 جيجا، حيث تستخدم معظم هذه الاشتراكات هواتف ذكية وتعتمد على التقنيات الحديثة للانترنت المتنقل مثل الجيل الثالث والرابع والخامس.

وبالنسبة للإنترنت الثابت عريضة النطاق، فقد بلغ عدد اشتراكاتها في نهاية الربع الثالث من العام الماضي 805 ألف اشتراك، بزيادة نسبتها 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وبلغ المعدل الشهري لاستخدام الإنترنت الثابت عريض النطاق لكل اشتراك خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 423 جيجا، حيث تستفيد معظم هذه الاشتراكات من تقنية "الفايبر" السلكية.

يتوقع أن يواصل استهلاك الأردنيين للإنترنت ارتفاعه في السنوات القادمة، مدفوعًا بزيادة عدد السكان، وانتشار التكنولوجيا الحديثة، وتطورات الأعمال عبر الإنترنت.

وكان أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أن الصناعة لا زالت أكثر القطاعات الاقتصادية استقطابا للاستثمارات المحلية والخارجية للثقة الكبيرة التي تتمتع بها.

وقال المهندس الجغبير، إن القطاع الصناعي حقق أعلى قيمة من إجمالي الاستثمارات المستفيدة من قانون البيئة الاستثمارية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول الماضي، مسجلا نحو 565 مليون دينار، بنسبة 64 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الكلية لمختلف القطاعات الاقتصادية.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات المستفيدة من قانون البيئة الاستثمارية بالمملكة، ارتفع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول الماضي، بنسبة 34 بالمئة ليصل لنحو 879 مليون دينار، مقارنة مع 657 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.