رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الصيني يزور تونس في الذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية

نشر
الأمصار

يستعد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، لزيارة تونس الرسمية، في الفترة من 14 إلى 16 يناير 2024، في زيارة تأتي بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين تونس والصين، ومناقشة سبل التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والاستثمارات والصناعة والطاقة والنقل والعلوم والتكنولوجيا والتعليم.

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الصيني خلال زيارته، نظيره التونسي، نبيل عمار، وعدد من المسؤولين التونسيين، كما سيشارك في فعاليات ثقافية واقتصادية مشتركة.

وكانت طالبت منظمة العفو الدولية، أمس الثلاثاء، تونس بالإفراج عن الصحفي زياد الهاني، الموقوف على ذمة التحقيق منذ 28 ديسمبر الماضي، على خلفية تصريحات منتقدة لوزيرة التجارة في تونس بأحد البرامج الإذاعية.

واعتبرت منظمة العفو الدولية، أن إيقاف الصحفي زياد الهاني، على معنى الفصل 24 من المرسوم عدد 54 المؤرخ في 13 سبتمبر 2022 والمتعلّق بمكافحة الجرائم المتّصلة بأنظمة المعلومات والاتصال "يمنح السلطات صلاحيات واسعة النّطاق لقمع حرية التعبير"، وفق تقديرها، مضيفة أن وكيل الجمهورية أحال الهاني يوم 1 جانفي على القضاء بموجب الفصل 86 من مجلّة الاتصالات بتهمة "الإساءة إلى الغير أو إزعاجهم عبر الشبكات العمومية للاتصالات"، وهى تهمة يعاقب عليها بالسّجن لمدّة تصل إلى عامين وغرامة، وفق نص البيان.

ويمثل الصحفي زياد الهاني، اليوم الأربعاء، أمام المحكمة للنظر في قضيته المتعلقة بتهمة "الإساءة إلى الغير عبر مواقع الاتصال"، وفق ما ذكره المحامي عياشي الهمامي في تصريح صحفي يوم 1 يناير الجاري، من أمام مقر المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة.

تونس.. كحول مغشوش يُنهي حياة 4 أشخاص ويُصيب 45 آخرين

ذكر "مصدر قضائي تونسي"، أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم نتيجة تسمم إثر تناولهم كحولًا مغشوشًا فيما أُصيب عشرات آخرين، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم محكمة مدنين جنوب تونس فتحي البكوش، إن حوالي 45 شخصًا أصيبوا بتسمم بسبب كحول مغشوش صنعت محليًا بشكل مخالف للقوانين.

 

وبحسب المسئول "سجلت حالتي وفاة أول أمس الجمعة وتوفي اثنان آخران لاحقا. ولا تزال حالة أحد المصابين حرجة".

 

وتابع البكوش "إن السلطات أوقفت حتى اليوم اثنين من المشتبه بهم فيما تجري التحقيقات للتعرف على باقي المتورطين".

ولم تتضح بعد المواد التي استخدمت في الكحول المغشوش وتسببت في حالات التسمم.

وتنتظر السلطات نتائج التحاليل المخبرية.

ويعد تصنيع الكحول محليا وخارج الدوائر القانونية المرخصة، أمر شائع في الولايات الداخلية بتونس