رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يدعو من طهران إلى إنشاء الصندوق الآسيوي والدولي لإعمار غزة

نشر
المندلاوي
المندلاوي

دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، إلى إنشاء الصندوق الآسيوي والدولي لإعمار غزة، فيما شدد على ضرورة اتخاذ موقف برلماني "عربي - إسلامي - آسيوي" حازم لإيقاف غطرسة الكيان الصهيوني.

وقال المندلاوي في كلمته خلال الاجتماع الاستثنائي لاتحاد الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حول فلسطين والمنعقد في طهران،: إن "المجلس وفي إطار موقف العراق الثابت والمبدئي من القضيةِ الفلسطينية وحق الشعب بإقامةِ دولتِه المستقلَّة وعاصمتها القدس الشريف، قد شرّع قانوناً لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني"، مشدداً على أنه "لا معنى للاستنكار والتنديد بوجود (تطبيع) للعلاقات السياسية والاقتصادية مع الكيان المحتل".

وأضاف أن "الواجب الإسلامي والإنساني والأخلاقي يحتّم على رؤساء وممثلي البرلمانات الإسلامية اتخاذ موقفٍ حازم لمنع غطرسة الكيان الصهيوني وإيقاف جرائمه الدموية، ومنع جرِّ المنطقة بأكملها إلى أتونِ حربٍ مدمرة، فضلاً عن اتخاذ قرار بمقاطعة هذا الكيان لخرقه كل الاتفاقيات الدولية"، مطالباً إياهم ومن خلال حكوماتهم بـ"الضغط على الدول الأعضاء في مجلس الأمن لترسيخ السلام الإقليمي والدولي ومنع توسّع الصراع إقليمياً بما يهددُ أمن المنطقة والعالم، ويُفاقم الأزماتِ الاقتصاديةِ العالمية".

ودعا المندلاوي، إلى "وقفة لإعادة القيم للنظام الدولي وعدم الرضوخ للمصالح والضغوط الصهيونية" ،لافتاً إلى "ضرورة اتخاذ خطوات عملية عبر إقرار إنشاء الصندوق الآسيوي والدولي لإعمار غزة وإزالة آثار الحرب عنها وإعادة بناء المناطق المدمرة والمنكوبة فيها، وكذلك المساعدة في علاج الآثار النفسية لتلك الحرب لدى الأطفال والنساء".

كما طالب "المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية بتحمل مسؤولياتها في رفض دعوات التهجير القسري للفلسطينيين وبشكل قطعي، مع ضرورةِ الوقفِ الفوري لإطلاقِ النار، وفتحِ المعابرِ الحدوديةِ والسماحِ بدخولِ المساعداتِ الإنسانيةِ ومواد الإغاثةِ، ومن ثَمَّ ضمان تبادلٍ آمنٍ وشاملٍ للأسرى".

المندلاوي يهنئ بذكرى تأسيس الجيش العراقي

وفي وقت سابق، هنأ رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، بالذكرى الثالثة بعد المئة على تأسيس الجيش العراقي، فيما أكد أن دعم وتطوير المنظومة العسكرية والأمنية أولوية لضمان حماية سيادة العراق ودفع الأخطار عنه.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان، أن "محسن المندلاوي، رئيس مجلس النواب بالإنابة، هنأ أبناء جيشنا العراقي البطل من القادة والضباط والمراتب، بمناسبة مرور 103 أعوام على تأسيس جيشنا البطل، الذي نقف إجلالاً أمام تضحياته وبطولاته لحفظ أمن البلد واستقراره وسيادته".

وأكد المندلاوي، أن "هذه الذكرى تمرّ في وقت تشهد فيه المنطقة ظروفاً استثنائية وخطرة، وهذا يدعونا كمجلس نواب إلى التركيز على تأمين وتعزيز احتياجات وقدرات منظومتنا العسكرية والأمنية لمواجهة التحديات".

وأشار إلى أن "تطوير ودعم المنظومة العسكرية والأمنية بالأجهزة الحديثة والمتطورة، والأسلحة المتقدمة، يجب أن تُمثل أولوية لضمان حماية سيادة العراق ودفع الأخطار عنه"، مختتماً بالدعاء بـ"العزة والرفعة لأبطال جيشنا الأغر وجميع تشكيلات قواتنا الأمنية والرحمة والرضوان لشهداء العراق".