رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإكوادور.. اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والعصابات تُسفر عن قتلى وجرحى

نشر
الأمصار

أعلنت "شرطة الإكوادور"، مصرع 10 أشخاص على الأقل بينهم اثنان من الشرطة وإصابة شخصين آخرين في أعمال الشغب بمدينتي "غواياكيل ونوبول"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال عقيد شرطة مدينة غواياكيل في مؤتمر صحفي مشترك مع عمدة المدينة أكيليس ألفاريس: "قتل 8 أشخاص وأصيبا اثنان، كما احترقت سيارتان ودراجتان ناريتان وأصيب ضابط شرطة، وتم احتجاز 14 شخصا في حوادث مختلفة".

من جهتها كتبت شرطة مدينة نوبول في صفحتها على منصة "إكس": "يؤسفنا إبلاغكم بأنه تم هذا المساء في مدينة نوبول بمقاطعة غواياس مقتل اثنين من رفاقنا بطريقة بشعة على أيدي مجرمين مسلحين".

وعلى خلفية هذه الأحداث صرحت البعثة الدبلوماسية الصينية في الاكوادور بأن سفارتها وقنصليتها أوقفتا عملهما في هذا البلد.

وبعد سلسلة من أعمال الشغب وهروب كبار زعماء العصابات من السجون بالإكوادور أعلن رئيس البلاد دانييل نوبوا حالة الطوارئ لمدة 60 يوما لاستعادة السيطرة على نظام السجون.

وتسببت تصرفات الحكومة في موجة من الاضطرابات في مدن البلاد وبدأ المجرمون ليلة الثلاثاء حرق السيارات والحافلات وتم في مدينة غواياكيل تسجيل انفجارات قنابل يديوية الصنع.

من جهتها قالت الشرطة إن مهاجمين مجهولين خطفوا 7 ضباط في الشرطة بالعاصمة كيتو ومدينة ماتشالا في أقل من 24 ساعة.

وردًا على ذلك أعلن الرئيس نوبوا دخول البلاد في صراع داخلي مسلح وأمر جيشه "بتحييد" 22 عصابة إجرامية يبلغ عدد أعضائها عشرات الآلاف.

رئيس الإكوادور يُوجّه الجيش بالتحرك للقضاء على العصابات الإجرامية

صرح رئيس الإكوادور "دانيال نوبوا"، بأن البلاد في حالة "نزاع داخلي مُسلح"، بعد وقوع أعمال شغب واحتجاز رهائن في عدة مدن وسجون، كما قرر تصنيف عصابات الجريمة المنظمة كمنظمات إرهابية، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء.

وكتب نوبوا، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "وقعت مرسوما بإعلان حالة نزاع داخلي مسلح وتصنيف عصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود كمنظمات إرهابية ومسلحين"، وأورد مرسوم رئيس الإكوادور أكثر من 20 مجموعة تم تصنيفها كمنظمات إرهابية.

وأمر الرئيس الإكوادوري جيش البلاد بـ "تحييد" العصابات الإجرامية التي يبلغ عدد أعضائها عشرات الآلاف، وقال في منشوره: "أمر القوات المسلحة بتنفيذ عمليات عسكرية وفقا للقانون الإنساني الدولي واحترام حقوق الإنسان لتحييد الجماعات المحددة في المادة 4 من هذا المرسوم".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، اقتحم رجال ملثمون مجهولون يحملون أسلحة بيضاء وأسلحة نارية استوديو قناة "تي سي" التلفزيونية في غواياكيل، وقام قطاع الطرق هؤلاء خلال البث التلفزيوني المباشر بوضع قطعة من الديناميت في جيب سترة المذيع وصرخوا "دعوا الشرطة ترحل".

الإكوادور تفرض حالة الطوارئ بعد هروب زعيم أخطر عصابة إجرامية من سجنه

قرر رئيس الإكوادور "دانيال نوبوا"، فرض حالة الطوارئ في سائر أنحاء البلاد، بما في ذلك في السجون، بعد هروب زعيم أخطر عصابة إجرامية من سجنه وحصول أعمال شغب وعصيان في عدد من السجون، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الثلاثاء.