رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفرنسي يقرر تعيين غابريال أتال رئيسًا للحكومة

نشر
غابرييل نيسيم أتال
غابرييل نيسيم أتال

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، وزير التعليم غابريال أتال رئيسا للحكومة الفرنسية خلفا لإليزابيث بورن التى قدمت استقالتها مساء أمس الاثنين، ليصبح أتال البالغ من العمر 34 عاما أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة في فرنسا.

الرئيس الفرنسي يقرر تعيين غابريال أتال رئيسا للحكومة

وجدير بالذكر، أن اختيار أتال يأتي بالتزامن مع سعي فيه الرئيس الفرنسي ماكرون إلى إعطاء دفعة جديدة لولايته الثانية مع بداية العام الجديد وخاصة قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في يونيو القادم وقبل تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في باريس خلال الصيف.

وطوال الأيام الماضية، تزايدت التكهنات حول إجراء تعديل وزاري مرتقب والمرجح أن يكون تعديلا كبيرا مهما يُطال العديد من الحقائب الوزارية وعلى رأسها رئيسة الوزراء، ووسط هذا الترقب، أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس أن رئيسة الوزراء إليزابيث بورن تقدمت باستقالتها إلى الرئيس الفرنسي الذي بدوره قبلها وشكرها على أدائها "المثالي في خدمة الأمة".

ومن ثم تزايدت التكهنات حول من سيخلفها في منصب رئيس وزراء فرنسا، وبرز اسم جابرييل أتال وزير التربية، إلى جانب سيباستيان ليكورنو وزير الجيوش وجوليان دينورماندي، أحد المقربين من ماكرون والذي تولى سابقا مناصب بالحكومة خلال ولاية ماكرون الأولى، لكن وقع الاختيار على جابرييل أتال ليصبح أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة في فرنسا، محطما الرقم القياسي للاشتراكي لوران فابيوس الذي عين رئيسا للوزراء في سن 37 عاما في سنة 1984.

غابرييل نيسيم أتال 

غابرييل نيسيم أتال من مواليد 16 مارس 1989 في كلامار،  لعائلة ثرية، هو سياسي فرنسي.

والده إيف أتال كان محامي ومنتج سينمائي ذو أصول يهودية تونسية، ووالدته ماري دو كوريس كانت موظفة في شركة إنتاج وهي مسيحية أرثوذكسية تنحدر من عائلة روسية بيضاء من أوديسا ذات أصل يوناني.
عندما كان شابا، كان في علاقة مع المغنية جويس جوناثان. منذ 2017، دخل في عقد مدني مع النائب الأوروبي ستيفان سيجورني، قبل أن يعلن في ديسمبر 2018 عن مثليته الجنسية.

مسيرته السياسية

نشط في الحزب الاشتراكي من عام 2006 حتى عام 2016، وعمل كعضو في مكتب وزيرة الصحة ماريسول تورين من عام 2012 حتى عام 2017، وكان أيضًا عضوًا في مجلس البلدية في فانف منذ عام 2014.

في عام 2016، انضم إلى حزب إيمانويل ماكرون، الذي أصبح لاحقًا "الجمهورية في المسيرة"، وكان المتحدث باسمه في عام 2018، وأصبح عضوًا في المكتب التنفيذي اعتبارًا من عام 2021.

انتخب نائبًا في انتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية عام 2017 في الدائرة العاشرة لهوت دو سين. وفي الجمعية الوطنية، هو عضو في لجنة الشؤون الثقافية والتعليم. وشغل منصب مقرر مشروع القانون المتعلق بتوجيه ونجاح الطلاب (ORE).

في عام 2018، عيين كوزير الدولة المكلف بالتعليم الوطني والشباب في الحكومة الثانية لإدوار فيليب، وأصبح حيدئذٍ في سن 29 عامًا أصغر عضو في حكومة الجمهورية الخامسة. وكان مسؤولاً بشكل خاص عن إنشاء الخدمة الوطنية العام (SNU). ثم شغل منصب المتحدث باسم حكومة جان كاستيكس بين عامي 2020 و2022.

في حكومة إليزابيث بورن، التي شكلت في عام 2022 خلال فترة الرئاسة الثانية لإيمانويل ماكرون، عيين في البداية وزيراً مفوضاً مكلفاً بحسابات الدولة. وبعد إعادة انتخابه كنائب في انتخابات الجمعية الوطنية لعام 2022، لم يتول هذا المنصب من أجل البقاء في الحكومة. وفي يوليو 2023، عيين وزيرًا للتعليم الوطني والشباب.