رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: ندفع فاتورة باهظة بسبب التغيرات المناخية

نشر
التغيّرات مناخية
التغيّرات مناخية

قال وزير الفلاحة والصيد البحري بتونس عبد المنعم بلعاتي، خلال كلمة ألقاها اليوم، بمناسبة انطلاق أشغال الورشة "حول تطبيقات التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي في قطاع الأسمدة"، المنعقدة بالتنسيق بين الاتّحاد العربي للأسمدة والمجمع الكيميائي التونسي، أنّ العالم العربي عموما وتونس على وجه الخصوص يواجهان تحديات فيما يتعلق بالانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية .

من جانبها توقعت السلطات في تونس أنّ تظهر هذه الانعكاسات على المدى المتوسط أو البعيد إلاّ أنّه ومع الأسف ومنذ صيف 2023 لكن هذه التوقعات كانت خاطئة حيث فاقت درجات الحرارة الـ 50 درجة خلال الصائفة الفارطة، ممّا أدّى إلى جملة من النتائج السلبية أولها الحرائق التي مست عدة غابات تونسية بالإضافة إلى تبخر كميات كبيرة من المياه السطحية والمياه الموجودة في السدود، حيث خسرت تونس في يوم واحد ما يقارب 900 ألف متر مكعب من المياه وموت لعدة نباتات في المساحات.

وأكمل بلعاتي أنّ الواقع الجديد بسلبياته لسنا نحن المسؤولون عنه ولكننا أجبرنا على مواجهة تبعاته السلبية ودعا في الخصوص الدول المتسببة في هذا التغير أن تتحمل مسؤولياتها في هذا المجال عمليا وليس نظريا إذ تم تخصيص منذ 5 سنوات مضت مبلغا قدره 100 مليار دولار لفائدة الدول المتضررة من التغير في المناخ بقيت حبرا على ورق، حسب تعبيره، وهو ما يدعونا للتعويل على النفس للتعامل مع هذا الوضع الجديد.

تعرف على الأحوال الجوية في تونس اليوم الثلاثاء

يتميز طقس الثلاثاء 9 يناير 2024 في تونس ، بسحب تكون أحيانا كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار بأقصى مناطق الشمال الغربي، ويكون الطقس ببقية الجهات مغيّما جزئيا.

والحرارة في ارتفاع طفيف، حيث تتراوح القصوى عامّة بين 11 و16 درجة، وتكون في حدود 8 درجات بالمرتفعات الغربية.

أمّا البحر شديد الاضطراب فمضطرب بالشمال ومضطرب فمتموّج ببقية السواحل، والرياح من القطاع الغربي قوية نسبيا قرب السواحل وضعيفة داخل البلاد.

تونس.. إحباط رحلات هجرة غير شرعية إلى أوروبا

قالت مصادر تونسية رسمية، إن قوات الأمن تمكنت مؤخراً من إحباط عمليات تهريب جديدة لمهاجرين غير قانونيين من السواحل التونسية إلى أوروبا عبر السواحل الإيطالية.

وأوردت المصادر نفسها أنه ألقى القبض على أكثر من 60 «مشتبهاً فيه» من بين المتهمين والمفتش عنهم منذ مدة في قضايا تهريب المهاجرين غير النظاميين الذين يتسللون إلى تونس عبر حدودها من الجزائر وليبيا، ثم يُنقلون براً عبر سيارات تهريب خاصة إلى محافظة صفاقس وسط البلاد، التي تعد النقطة الأقرب إلى جزر جنوب إيطاليا.

ويختار غالبية المهربين سواحل هذه المحافظة لأنه لا تفصلها عن أول نقطة في سواحل جنوب أوروبا إلا نحو ساعة ونصف على متن بواخر صيد عادية.