رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الليبي يحسم قانون الانتخابات ومشروع الميزانية

نشر
الأمصار

يعقد مجلس النواب الليبي، اليوم الإثنين، جلسة “حاسمة” للتصويت والبت في مشروع قانون الانتخابات والميزانية.

ودعا مجلس النواب برئاسة عقيلة صالح، أعضاء البرلمان لحضور جلسة اليوم، والمقرر أن تشهد تصويتا على مشروع قانون الميزانية العامة للدولة 2021، وإصدار قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية واعتماد توزيع الدوائر الانتخابية في كافة أنحاء ليبيا، بالإضافة إلى الرد على المجلس الرئاسي في مسألة ترشيح رئيس لجهاز المخابرات العامة.

 

وأوضح المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، في بيان إعلامي أن المستشار صالح يؤكد على أعضاء المجلس بتحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اليوم، مؤكدًا إنجاز هذه الاستحقاقات والوفاء بها بمن يحضر من أعضاء مجلس النواب، نظراً لما تقتضيه المصلحة العامة والظروف التي تمر بها البلاد.

 

وقال المتحدث إن الجلسة التي ستعقد اليوم هي الثامنة التي سيعقدها المجلس لمناقشة الميزانية منذ تقديمها من قبل الحكومة في 20 مارس/آذار الماضي.

 

وكانت الحكومة قد اقترحت ميزانية تقدر بـ93.8 مليار دينار ليبي لتغطية نفقاتها حتى نهاية العام الجاري، لكن البرلمان اعترض على تمريرها في عدة جلسات، ولم يعتمد سوى البند الأول منها والمخصص للرواتب، فيما لا تزال بنود التنمية والطوارئ محل خلاف بين النواب.

 

ورفض البرلمان الليبي 7 مرات اعتماد الميزانية، بسبب عدم استطاعة حكومة الوحدة الوطنية تقليص الأرقام المقترحة.

 

يذكر أن البعثة الأممية في ليبيا، تستكمل اليوم الاجتماع الافتراضي الثالث الذي عقدته قبل يومين، مع لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي، لمناقشة أربعة مقترحات قدمها أعضاء اللجنة بشأن القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول القادم.