رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أركان أرض الصومال يلتقي نظيره الإثيوبي في أديس أبابا

نشر
الأمصار

أعلنت القوات المسلحة الإثيوبية، اليوم الاثنين، أن رئيس الأركان الإثيوبي برهانو جولا، التقى بنظيره في أرض الصومال اللواء نوح إسماعيل، بعد حوالي أسبوع من توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين والتي تقضي بحصول أديس أبابا على منفذ بحري على البحر الأحمر، وهو الأمر الذي أغضب الصومال.

وأجرى رئيس أركان الجيش الإثيوبي المشير برهانو جولانا ورئيس أركان جيش أرض الصومال اللواء نوح إسماعيل مناقشة في العاصمة أديس أبابا، لتمكينهما من العمل معًا في مجال التعاون العسكري، بحسب ما أوردته إذاعة "بي بي سي" البريطانية.

وأشارت "بي بي سي" أنه لم تصدر أي تفاصيل جديدة بشأن اللقاء بين رئيسي الأركان، وكان اتفاق أديس أبابا وهيرجسيا يقضي يسمح لإثيوبيا بالحصول على 20 كيلومترًا من الخط الساحلي على البحر الأحمر لاستخدامه في تطوير ميناء وقاعدة عسكرية، وفي المقابل، ستحصل أرض الصومال على حصة من الخطوط الجوية الإثيوبية بالإضافة إلى الاعتراف بها كدولة من إثيوبيا.

الرئيس الصومالي يهنئ رئيس ولاية بونتلاند رئيسًا للولاية للمرة الثانية

أرسل رئيس جمهورية الصومال الدكتور  حسن شيخ محمود، برقية تهنئة لرئيس ولاية بونتلاند السيد سعيد عبدالله دني ،بمناسبة إعادة إنتخابه رئيساً للولاية للمرة الثانية على التوالي.

وأعرب فخامة الرئيس عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لرئيس ولاية بونتلاند في أداء المهام المؤكلة إليه وللشعب الولاية بدوام التقدم والازدهار. 

كما أشاد رئيس الجمهورية بجهود المرشحين لمنصب رئيس الولاية واللجان الإنتخابية في إجراء إنتخابات شاملة في ظل أجواء يسودها السلام والإستقرار.

رئيس الوزراء الصومالي  يهنئ رئيس ولاية بونتلاند

هنأ دولة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري، رئيس ولاية بونتلاند السيد سعيد عبدالله دني ،بمناسبة إعادة إنتخابه رئيساً للولاية للمرة الثانية على التوالي.

وقال رئيس الوزراء  ” أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لرئيس ولاية بونتلاند بمناسبة إعادة إنتخابه ” معربا عن تمنياته بدوام التوفيق والنجاح لرئيس الولاية  في أداء المهام المؤكلة إليه .

وأضاف دولة رئيس الوزراء “أود أن أشكر جميع الأطراف التي شاركت في عملية الانتخابات السلمية والجهود التي بذلوها لتعزيز وحدة وتضامن شعب ولاية بونتلاند، والذي يعد أمر مهم لتنمية البلاد.”

مقتل ما يقرب من 100 من أعضاء حركة الشباب في وسط الصومال

قدمت قيادة الجيش الوطني في الصومال، المزيد من التفاصيل حول عملية في منطقة في جنوب إقليم مدغ، في وسط الصومال، الذي تجري فيه الاشتباكات المستمرة بين الجيش ومقاتلي حركة الشباب.

ونفذت قوات الجيش في الصومال، العملية التي كانت عبارة عن مزيج من الضربات الجوية والبرية، بالقرب من منطقة "جيح جيكا" حيث قامت حركة الشباب بحفر خنادق دفاعية.