رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل ما يقرب من 100 من أعضاء حركة الشباب في وسط الصومال

نشر
مقاتلي حركة الشباب
مقاتلي حركة الشباب في الصومال

قدمت قيادة الجيش الوطني في الصومال، المزيد من التفاصيل حول عملية في منطقة في جنوب إقليم مدغ، في وسط الصومال، الذي تجري فيه الاشتباكات المستمرة بين الجيش ومقاتلي حركة الشباب.

ونفذت قوات الجيش في الصومال، العملية التي كانت عبارة عن مزيج من الضربات الجوية والبرية، بالقرب من منطقة "جيح جيكا" حيث قامت حركة الشباب بحفر خنادق دفاعية.

وقال الجيش الوطني في الصومال، في بيان أصدره، إن نحو 100 مسلح قتلوا في العملية، كما تم تدمير سيارة كانت تقل عددا من قادة حركة الشباب.

وأضاف البيان: "خلال الأيام المقبلة، ستنتهي العملية في إقليم مدغ، وسيتم إخراج جميع الإرهابيين من الأماكن التي يسيطرون عليها الآن"

جاءت العملية بعد ساعات من مقتل قائد الكتيبة 18 للقوات الخاصة "غور غور" التابعة للجيش الوطني في الصومال مع جنود قرب بلدة عاد يوم السبت.

الصومال: مقتل 26 إرهابيا خلال ضربة جوية للجيش

أعلن الجيش الصومالى، اليوم الأحد، بالتعاون مع الأصدقاء الدوليين، فى ضربة جوية، مقتل 26 عنصرا من مليشيات الشباب الإرهابية، بينهم قائد ميدانى فى منطقة "جيح جيح" الواقعة جنوب محافظة مدغ وسط الصومال.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن الجيش الصومالى استهدف أيضا أوكارا للإرهابيين.

يشار إلى أن القوات المسلحة الصومالية تمكنت، أمس الأول الجمعة، من قتل أكثر من 50 إرهابيا في نفس المنطقة جراء معركة شرسة دارت بينهم.

الصومال يلغي اتفاقية المنفذ البحري بين إثيوبيا و"صوماليلاند"

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إلغاء مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال (صوماليلاند) والتي تستأجر أديس أبابا عبرها منفذًا بحريًا عسكريًا وتجاريًا على خليج عدن قرب البحر الأحمر.

وأضاف الرئيس الصومالي: «هذا هو الموقف الرسمي لجمهورية الصومال الفيدرالية، ورسالة قوية لكل من يريد الاعتداء البري والبحري والجوي للشعب الصومالي».

ودعا كل من الشعب والمسؤولين إلى «تعزيز الوحدة في هذه المرحلة التاريخية، والفصل بين القضايا السياسية التي يمكن الاتفاق عليها والقضايا المصيرية التي تمس مستقبل أبنائنا ووجودنا».

وكالة صونا تبرز تأكيد الرئيس السيسي وقوف مصر لجانب الصومال ودعم أمنه
 

أبرزت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) ردود الأفعال الرافضة بشدة الاتفاقية المزعومة بين إثيوبيا وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري والتي جرت في الأول من الشهر الجاري، وعلى رأسها الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود

وأشارت (صونا) - في تقرير لها السبت - إلى تأكيد الرئيس المصري السيسي، خلال الاتصال، موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال الشقيق ودعم أمنه واستقراره، بالإضافة إلى مناقشة العلاقات الثنائية بين مصر والصومال وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق مع الطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين.

ونوهت بتأكيد بيان وزارة الخارجية على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيها، ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، وحق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده، معربة عن تقدير مصر لخطورة تزايد التحركات والإجراءات والتصريحات الرسمية الصادرة عن دول في المنطقة وخارجها، والتي تقوض من عوامل الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وتزيد من حدة التوترات بين دولها.