رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعرب عن قلقها بسبب البيان المشترك الصادر بشأن تايوان

نشر
الخارجية الصينية
الخارجية الصينية

أعربت الصين اليوم الاثنين عن قلقها البالغ إزاء البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بشأن مسألة تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج ، في مؤتمر صحفي ، إن الصين تعارض بشدة قيام هذه الدول بتشكيل تكتلات حصرية باسم التعاون والتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتشويه سمعتها والتحريض على المواجهة والعداء.

وأضافت ماو : أن الوضع في بحر الصين الجنوبي مستقر، وتدافع الصين دائما بقوة عن سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية وتلتزم بمعالجة الخلافات مع الدول المعنية من خلال الحوار والتشاور .. بحسب الموقع الرسمي لشبكة /سي جي تي إن/ الصينية.

وأشارت إلى أن العديد من الدول خارج المنطقة استعرضت عضلاتها في بحر الصين الجنوبي وأثارت المواجهة ، وهو ما لا يفضي إلى السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكدت ماو أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وأن مسألة تايوان هي شأن داخلي محض للصين لا يقبل أي تدخل من أي قوى خارجية .. قائلة : "إن السبيل للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان يكمن في الالتزام بمبدأ صين واحدة ومعارضة استقلال تايوان بحزم".

وحثت ماو الدول الثلاث على احترام الجهود الإقليمية لحماية السلام والاستقرار والتخلي عن عقلية الحرب الباردة والتوقف عن تأجيج المواجهة التي تؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة.

ارتفاع عدد المطالبين باللجوء في ألمانيا إلى 350 ألف شخص

ارتفع عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات اللجوء في ألمانيا العام الماضي 2023 إلى 351915، بزيادة قدرها 51.1٪ مقارنة بالعام السابق.
وقال المكتب الاتحادي الألماني للهجرة واللاجئين اليوم الاثنين، إن العدد الأكبر من طالبي اللجوء جاء من سوريا، مع 104561 طلبًا، يليهم المواطنون الأتراك مع 62624 طلب لجوء و53582 أفغانيًا.

وأصبحت الهجرة مشكلة سياسية كبيرة للحكومة وموضوعا ساخنا في ألمانيا حيث تكافح المجتمعات المحلية لإيواء العديد من الوافدين الجدد.
وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي يواجه ضغوطا هائلة من المعارضة وأماكن أخرى لوقف هذا الاتجاه، إن "عددا كبيرا للغاية قادمون .

وفي أواخر العام الماضي، اتفق شولتز وحكام الولايات الـ16 على إجراءات جديدة وأكثر صرامة للحد من العدد الكبير من المهاجرين المتدفقين إلى البلاد، وتوصلوا إلى حل وسط يتضمن تسريع إجراءات اللجوء، وفرض قيود على المزايا لطالبي اللجوء والمزيد من المساعدات المالية من الولايات المتحدة، الحكومة الفيدرالية للولايات والمجتمعات المحلية التي تتعامل مع تدفق اللاجئين.