رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية البريطانية: مقتل حمزة الدحدوح وثريا مأساة وعلى إسرائيل ضمان عمل الصحفيين

نشر
حمزة الدحدوح ومصطفى
حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا

علقت وزارة الخارجية البريطانية، على خبر وفاة حمزة الدحدوح نجل الصحفي وائل الدحدوح ومصطفى ثريا، مشددًا على أن مقتل الصحفيين مأساة وعلى إسرائيل ضمان قدرة الصحفيين على القيام بعملهم.

بيان عاجل من نقابة الصحفيين الفلسطينيين

وكانت أصدرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، بيانًا تعلق فيه على استهداف قوات الجيش الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وأخرها المجزرة البشعة التي نفذتها ضد الصحفيين الفلسطينيين والتي أدت لمقتل الصحفي حمزة الدحدوح نجل الإعلامي وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة في غزة، والصحفي مصطفى ثريا.

وأوضحت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن هذه الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الصحفيين التي راح ضحيتها 9% من صحفيي غزة لن ترعب الصحفيين ولن ترهبهم، مشددة على أن هذه الاستهدافات ستزيد الصحفيين في غزة إصرارا على مواصلة نقل حقيقة اجرام الجيش الإسرائيلي وحرب الابادة الجماعية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في غزة، مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بضرورة فتح التحقيق في جرائم استهداف وقتل الصحفيين الفلسطينيين.

وعلّق "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، على اغتياله للصحفيين الفلسطينيين الشهيدين "حمزة وائل الدحدوح ومصطفى الثريا"، زاعمًا أن الاستهداف تم بسبب وجودهما مع عنصر إرهابي، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ووفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قالت وحدة المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن طائرة عسكرية حددت وأصابت سيارة عنصر كان يدير طائرة درون بطريقة تعرض قواتنا للخطر على حد زعمها.

وأضافت أن الاحتلال كان على علم بوجود الصحفيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا الذين داخل السيارة الذي تم قصفها.

واستشهد حمزة نجل الصحفي وائل الدحدوح، ومصطفى الثريا في قصف إسرائيلي استهدف مركبتهم غرب مدينة خان يونس.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، قالت مصادر محلية، إن طائرة مسيرة إسرائيلية أطلقت صاروخًا صوب مركبة، كان يستقلها صحفيون، ما أدى لاستشهاد الصحفي حمزة (29 عامًا) نجل وائل الدحدوح، والصحفي مصطفى ثريا، وإصابة آخر، في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة صحفيين في منطقة المواصي غرب خان يونس.

جدير بالذكر أن الشهيد حمزة وائل الدحدوح قد فقد ابنه ووالدته وشقيقه وكثير من أفراد أسرته جراء استهداف الاحتلال لمنزل عائلته قبل أسابيع.