رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصريحات وزير التجارة في إدارة أرض الصومال عن الأطماع الإثيوبية

نشر
وزير التجارة بإدارة
وزير التجارة بإدارة أرض الصومال

قال وزير التجارة في إدارة أرض الصومال، السيد محمد حسن ساجين، في تصريحات سابقة بشأن أطماع الحكومة الإثيوبية للأراضي الصومالية، إن الهدف أكبر من الأمور المتعلقة بالتجارة البحرية.

وأشار الوزير إلى أن إثيوبيا تسعى للسيطرة على أراضٍ  بمدينة زيلع الساحلية وليس البحر فقط كما يعتقد البعض وهي لاتتحدث عن هذا الجانب.

وفي الأول من يناير الجاري تم توقيع اتفاقية باطلة بشأن استخدام منفذ بحري بين رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس إدارة أرض الصومال المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي.

تنديدًا بالأطماع الإثيوبية .. آلاف الصوماليين يتظاهرون في الميادين

نظم سكان مدينة بورما في محافظة أودال شمال الصومال، اليوم، مظاهرات حاشدة تنديدا بالاتفاق البحري الباطل الذي جرى مؤخرا بين الحكومة الإثيوبية وإدارة أرض الصومال.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا وسط المدينة كلمات وهتافات ضد رئيس أرض الصومال، مشيرين إلى أن مثل هذا الاتفاق الكاذب لن ينفذ أبداً في الأراضي الصومالية.

ورحب المتظاهرين بقرار الحكومة الصومالية ضد الاتفاق التي تم توقيعه في الأول من الشهر الجاري بين رئيس وزراء إثيوبيا والرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي في أديس أبابا، مشيدين بجهود الرئيس حسن شيخ محمود الدبلوماسية في هذه القضية، التي دفعت العديد من دول العالم إلى الوقوف إلى جانب الصومال.

 

وتشهد معظم مناطق جمهورية الصومال تظاهرات ضد أطماع الحكومة الإثيوبية التي يقودها رئيس الوزراء أبي أحمد، قائلين إنهم لن يعترفوا بأي شبر من الأراضي الصومالية، وطالبوا الحكومة بالبحث عن أراضي الصومال الغربي في إثيوبيا.

ودعت أحزاب المعارضة لإدارة أرض الصومال، الرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي إلى إجراء انتخابات، ولا داعي لأي شيء آخر في الوقت الحالي.

هذا، ووقع رئيس الجمهورية فخامة السيد حسن شيخ محمود، الليلة الماضية، على قانون بشأن إلغاء الاتفاقية غير المشروعة المبرمة بين حكومة إثيوبيا وإدارة أرض الصومال، والذي أقره مجلسا البرلمان الفيدرالي.

وكالة صونا تبرز تأكيد الرئيس السيسي وقوف مصر لجانب الصومال ودعم أمنه


أبرزت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) ردود الأفعال الرافضة بشدة الاتفاقية المزعومة بين إثيوبيا وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري والتي جرت في الأول من الشهر الجاري، وعلى رأسها الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود

وأشارت (صونا) - في تقرير لها السبت - إلى تأكيد الرئيس المصري السيسي، خلال الاتصال، موقف مصر الثابت بالوقوف بجانب الصومال الشقيق ودعم أمنه واستقراره، بالإضافة إلى مناقشة العلاقات الثنائية بين مصر والصومال وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق مع الطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين.