رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب ينضم لنادي الدول ذات أقوى ترسانة من الأسلحة المتطورة

نشر
القوات المسلحة المغربية
القوات المسلحة المغربية

عقد المغرب صفقات عسكرية لمبيعات خارجية مع الولايات المتحدة بقيمة 8.5 مليار دولار مع عدد من الصفقات الأخرى قيد التنفيذ حاليا، بينما هناك صفقات أخرى يتم التفاوض حولها، والتي سوف ترفع قيمة الصفقات إلى ما يزيد عن 10.3 مليار دولار،أفاد تقرير جديد لوزارة التجارة الأميركية.

 أسلحة المغرب:

ويعمل المغرب على تكون قوات برية وجوية وبحرية مؤهلة بشكل جيد، وستعمل ميزانية الدفاع المتزايدة على تعزيز أسطول الدوريات التابع للبحرية الملكية بفرقاطتين جديدتين.

ويخطط المغرب للاستثمار في نظام مراقبة ساحلي متطور، حيث أصبح تأمين السواحل أولوية رئيسية للمملكة المغربية، وستحصل القوات المسلحة الملكية في الأشهر المقبلة على نسخة محدثة من نظام “تاو” المضاد للدبابات والمدرعات.

ويزيد نظام “تاو” من تقوية الصد الدفاعي للمدرعات المغربية، بعدما رخصت واشنطن لشركة “باونت ديفنس تيكنولوجي” لبدء تحديث هذا النظام، لأن الجيش المغربي يصنف ضمن العديد من القوات في العالم والتي كانت قد حصلت على هذا النظام في السنوات الماضية، وبالتالي فستكون من الدول التي ستحصل على التحديثات التي سيتم إضافتها إلى هذا النظام الهام.

 

وفي وقت سابق، جرت مفاوضات بين المغرب وإسرائيل لبيع سرب طائرات مقاتلة إسرائيلية حديثة من طراز F-16 Sufa إلى سلاح الجو المغربي.

وبحسب صحيفة Israrnagane يدور الحديث عن مفاوضات بين المغرب واسرائيل حول بيع إسرائيل سرب طائرات F-16 Safa ، البديل الإسرائيلي لطائرة 52 F-16 Block للمغرب.

ووفق ذات المصدر، فإن الدولة العبرية لا تطرح عادة الطائرات التي قامت بتطويرها للبيع. والتي تحتوي على أسرار التصميم. وهو ما يعني أن الشراكة الدفاعية مع الحليف المغربي قد حققت بالفعل القفزة النوعية التالية.

و يتوفر المغرب بالفعل ما لا يقل عن 25 طائرة أمريكية الصنع من طراز F-16 Vipers.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قاعدة بن جرير الجوية في شهر يوليوز الماضي. وتفقد أسراب الطائرات بدون طيار والمقاتلات التابعة للقوات الجوية المغربية.

وتعتبر الطائرة المتطورة F-16 SUFA نسخة خاصة تم إنتاجها خصيصًا لسلاح الجو الإسرائيلي. وتطلبت تغييرات كبيرة في جسم

الطائرة. والتي تشمل إلكترونيات طيران إسرائيلية ورفوف للصواريخ الإسرائيلية. بدلاً من حمل صواريخ أمريكية. تعمل الطائرة بانسجام مع خوذة الطيار التي تصنعها شركة Elbit في إسرائيل ، ناهيك عن رادار 68-AP6 القوي.