رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حقيقة وقوع انفجار وتحطم طائرة في إيران

نشر
الأمصار

كشف مدير منظمة الأزمات في محافظة فارس الإيرانية، غلام رضا غلامي عن حقيقة تحطم طائرة وسقوطها قرب بحيرة بختيجان.

وحسب وكالة "مهر" الإيرانية، قال غلامي في تصريحات صحفية إن التقارير المنشورة حول سقوط طائرة قرب بحيرة بختيجان غير صحيحة ويجري التحقيق في سبب الحادث.

وأضاف أنه فور نشر خبر عن سماع دوي انفجار شديد جنوبي البلاد، باشرت الإدارة العامة تحقيقاتها مع الإدارة العامة لمطارات محافظة فارس والدفاع الجوي.

ولفت إلى أنه لم تسقط طائرة أو مروحية، مؤكدًا إجراء تحقيق في السبب من خلال مصادر محلية ومصادر أخرى موثوقة.

وكانت أعلنت الأجهزة الأمنية الإيرانية، اعتقال مجموعة من المشتبه بهم في تفجيري مدينة كرمان والذى وقع، الأربعاء الماضي، وأدى لمقتل أكثر من 100 شخص، وذلك وفقًا لما نقله موقع «فرانس 24».

 

وقال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت عددا من المشتبه بهم في تفجيرين، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنهما.

 

وأوضح وحيدي، في تصريح للتليفزيون الرسمي: «عثرت أجهزة الاستخبارات على أدلة مهمة للغاية على العناصر المتورطة في التفجيرات الإرهابية في كرمان، وتم اعتقال عدد ممن كان لهم دور في هذا الحادث».

 

من جانبه، توعد قائد الحرس الثوري حسين سلامي، صباح اليوم، خلال مراسم تشييع جثامين الضحايا بقوله: «سنجدكم أينما كنتم»، في إشارة إلى تنظيم داعش الذي أعلن مسؤوليته عن الحادثين.

 

وأظهرت لقطات بثها التليفزيون الحكومي مشيّعين يرددون هتافات: «الانتقام الانتقام» خلال الجنازات التي أقيمت بمدينة كرمان والتي كانت مسرحا للتفجيرين، الأربعاء الماضي.

 

إيران تُعلن مصرع 11 أفغانيًا في هجوم كرمان


لقي 11 أفغانيًا مصرعهم في الهجوم الذي تعرضت له محافظة "كرمان" جنوب شرق إيران، حسبما أفاد مسؤولًا إيرانيًا، الجمعة.

وقال مهدي بور مساعد الممثل الخاص للرئيس الإيراني لشؤون أفغانستان، في حديث لوكالة أنباء "آخرين خبر" الإيرانية، إن "11 أفغانيًا لقوا حتفهم جراء الهجمات التي استهدفت زوار مرقد قاسم سليماني في كرمان يوم أمس

وأشار في معرض رده على ما ذكرته مواقع إخبارية إيرانية بتورط أفغانيين في تلك الهجمات: "كانت جثث 11 شهيدًا أفغانياً من بين شهداء الحادث الإرهابي الذي وقع أمس في كرمان، كانوا في طريقهم لزيارة شهداء مقبرة كرمان".

وتابع المسؤول الإيراني قوله: "إن الشعب المسلم، سواء في سوريا أو العراق أو اليوم في أفغانستان، يستعد للقتال ضد داعش".