رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية: كل 10 نساء يضعن 28 طفلا في مصر

نشر
الأمصار

قال الدكتور عمرو حسن، مستشار وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة المصرية، إنه كل دقيقة يتم ولادة حوالي 4 أطفال، مشيرا إلى أنه خلال أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقول إن هناك انخفاضا فى معدل النمو السكاني بحوالي 8% عن العام السابق.

 الدكتور عمرو حسن، مستشار وزير الصحة 

وأضاف مستشار وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مانشيت” المذاع عبر فضائية “سي بي سي”، أن ذلك ليس بكافي، ويجب أن يكون هناك توازن بين أمرين، الأول: معدل النمو السكاني، والآخر: معدل النمو الإقتصادي، موضحا أنه يتم تحقيق النمو الإقتصادي لكن قد يكون هناك ظروف خارجة عن إرادة الدولة مثل: الحرب الأوكرانية الروسية أو أحداث غزة، ناصحا المواطن بالتحكم أكثر من ذلك فى معدل النمو السكاني.

وتابع عمرو حسن: “كل 10 نساء يضعن 28 طفلا في مصر.. ونريد أن يقلوا إلى 21 طفلا لكل 10 نساء، وهناك تعاون مشترك ومثمر بين وزارة الصحة ووزارة الأوقاف، وكان اليوم الجمعة فى كل جوامع مصر بعد صلاة الجمعة كان يكون هناك جزء درس توعية لمشكلة الزيادة السكانية”.

عدد سكان مصر يقفز ومولود كل 15 ثانية

تجاوز عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخـل 105.020مليون نسمة ، في شهر يونيو 2023 وفقا للساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وفي أكتوبر 2022 ، ذكر الجهاز في تقرير سابق له أن عدد السكان كان قد بلغ (104 ملايين نسمة) ، وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

أكد التقرير أنه مع بلوغ عدد السكان (105 مليون نسمة) يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفــــرق بين أعــــداد المواليـــد والوفيــــات) قدرهــــا مليــــون نسمة خـلال 8 أشهر و 5 أيام أي نحو 4082 نسمة يوميا و (170) نسمة كل ساعة و(3) نسمة تقريبا في الدقيقة أي زيادة سكانية بمعدل فرد كل 21.2 ثانية.

وكشف التقرير زيادة الفترة الزمنية التي تحقق فيها هذا المليون لتصبح 245 يوما مقابل 221 يوماً خلال المليون السابق ويرجع ذلك إلى انخفاض أعداد المواليد خلال هذه الفترة ليصل متوسط عدد المواليد اليومية إلى 5683 مقابل 6089 مولود في اليوم خلال الفترة التي تحقق فيها المليون السابق .