رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات هاتفية بين الرئيس التركي ونظيره الصومالي

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

أجرى رئيس جمهورية الصومال، الدكتور حسن شيخ محمود، مساء اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وخلال الاتصال، رحب رئيس الجمهورية الصوماليه بموقف تركيا الرافض ضد تدخلات إثيوبيا وانتهاك وسيادة أراضي الصومالية ،وذلك تعقيبا على مذكرة التفاهم للشراكة والتعاون الموقعة بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال الانفصالي في أديس أبابا.

وتعد تركيا من الدول الداعمة للصومال، وتنفذ مشاريع مختلفة في البلاد.

سفراء الدول العربية في كينيا يعقدون اجتماعًا لمناقشة التوتر بين الصومال وإثيوبيا

عقد سفراء الدول العربية المعتمدون لدى دولة كينيا اجتماعاً حول أطماع الحكومة الإثيوبية ومذكرة التفاهم غير المشروعة التي أبرمتها مع إدارة أرض الصومال .

وخلال الإجتماع، عقد سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى كينيا ، سعادة السيد جبريل إبراهيم عبد الله لقاءات مع سفراء الدول العربية ،وبحث معهم حول انتهاك الصارخ الذي أقدمت عليه دولة إثيوبيا ضد السيادة الداخلية بجمهورية الصومال الفيدرالية، والقوانين الدولية ، مؤكداً أهمية توحيد الجهود والموافق العربية ضد أطماع الحكومة الإثيوبية في سيادة أراضي الصومالية.

إثيوبيا تكشف عن بنود الاتفاقية الأخيرة مع جمهورية أرض الصومال

قامت وزارة الخارجية الإثيوبية، بتقديم  إحاطات لرؤساء البعثات الدبلوماسية الموجودة في أديس أبابا حول مذكرة التفاهم للشراكة والتعاون بين إثيوبيا وأرض الصومال والتي تنص على حق إثيوبيا في استخدام ميناء بربرة الصومالي .

تم التوقيع على مذكرة تفاهم للشراكة والتعاون يوم الاثنين بين إثيوبيا وأرض الصومال من شأنها أن تسمح بالتعاون في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية.

وذكر مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء، السفير رضوان حسين، في إحاطته الإعلامية، أن مذكرة التفاهم ستسمح لإثيوبيا بتنويع خياراتها فيما يتعلق بالوصول إلى البحر والموانئ، بحسب وزارة الخارجية.

وأشار إلى أنه علاوة على ذلك، سيكون لإثيوبيا دور مهم في السلام والأمن في المنطقة بالتزامن مع ضمان بقائها.

ومن جانبه، صرح وزير العدل جيديون طيموثيوس أن مذكرة التفاهم لا تتعلق فقط بالوصول إلى البحر أو الميناء ولكنها تشمل أيضًا مجالات التعاون الواسعة في التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والزراعة والسياحة.

ومن جانبه، صرح مستشار رئيس الوزراء الاثيوبي  للسياسة الخارجية، السفير تاي أتسكي سيلاسي، أن إثيوبيا تؤيد الوسائل السلمية للوصول إلى البحر والحصول على الموانئ.