رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يعترف: "حماس ما زالت تملك قدرات هائلة في غزة"

نشر
الأمصار

أكد البيت الأبيض، أنّ حركة "حماس" ما زالت تملك "قدرات هائلة" داخل قطاع غزة، بعد حوالى 3 أشهر من بدء حرب إسرائيل على القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي: "نعتقد أنّ تقليص وتدمير قدرة حماس على تنفيذ هجمات داخل إسرائيل هدف يُمكن أن تحقّقه القوات الإسرائيلية".

وأضاف: "يمكن القيام بذلك، عسكريًا"، مؤكدًا أنّ الجيش الإسرائيلي قادر على "القضاء على التهديد الذي تشكّله حماس على الشعب الإسرائيلي"، لكنّه استدرك قائلاً: "هل سيتمّ القضاء على عقيدتها؟ كلا.. وهل هناك احتمال بالقضاء على المجموعة؟ على الأرجح كلا".

وردّاً على سؤال بشأن عدد أعضاء حماس "الذين ما زال يتعيّن القضاء عليهم"، قال كيربي إنّ لديه تقديرات لم يشأ في الخوض في تفاصيلها.

وتابع: "لكنّ حماس ما زالت تملك قدرات كبيرة في غزة".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتأهب دفاعًا وهجومًا.. وحماس تتوعد بعد اغتيال العاروري

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أنه مُستعد لأي سيناريو بعد اغتيال القيادي في حركة حماس "صالح العاروري" بضربة استهدفت مكتبًا للحركة الفلسطينية في الضاحية الجنوبية لـ "بيروت"، والتي نسبها مسؤولون أمنيون لبنانيون إلى إسرائيل، حيث كانت الغارة على الأرجح الأولى من بين العديد من الهجمات السرية التي تُنفذها إسرائيل ضد قيادات "حماس".

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال "دانيال هاجاري" في مؤتمر صحفي:"الجيش في حالة استعداد دفاعي وهجومي. نحن مُستعدون لكل السيناريوهات" بدون التعليق بشكل مباشر على مقتل "العاروري"، مُؤكدًا أن تركيز الجيش الإسرائيلي مُنصبّ على إلحاق الهزيمة بحماس.

من جانبه، صرح "مارك ريجيف" مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مقابلة مع شبكة "إم.إس.إن.بي.سي"، أن إسرائيل غير مسؤولة عن الهجوم لكن "أيًا كان الفاعل فإنه ينبغي توضيح أنه لم يكن هجومًا على دولة لبنان".

وأضاف ريجيف: "من فعل ذلك يُوجه ضربة دقيقة لقيادة حماس".

واتهمت إسرائيل "العاروري" بالإشراف على هجمات حماس وتوجيهها في الضفة الغربية دعما لعناصر حركة "حماس" الذين يُواجهون الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي في غزة.

حماس: اغتيال العاروري "عمل إرهابي"

اعتبر رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية، يوم الثلاثاء، اغتيال صالح العاروري القيادي بالحركة في ضربة بطائرة مُسيّرة إسرائيلية في بيروت "عملًا إرهابيًا مُكتمل الأركان".