رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حماس تُقدم لـ "إسرائيل" مُقترحًا جديدًا لإنهاء الحرب في غزة

نشر
الأمصار

قدمت "حركة حماس"، مُقترحًا في المُفاوضات مع الجانب الإسرائيلي من خلال وسطاء قطريين ومصريين من شأنه أن يُنهي الحرب في غزة، حسبما أفاد موقع "Axios" الأمريكي، اليوم الثلاثاء.

وأكد المقال أن الاقتراح الذي تلقته إسرائيل يوم الأحد، تضمن عملية من 3 مراحل، كل مرحلة تتضمن وقف القتال لأكثر من شهر، مقابل إطلاق سراح الرهائن.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "إنه بموجب الاقتراح، ستبدأ إسرائيل بسحب قواتها من غزة خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة، والتي ستشمل إطلاق سراح حوالي 40 رهينة، ومن المرجح أيضا أن يتم إطلاق سراح بعض السجناء الفلسطينيين"، بحسب الموقع.

وأشار الموقع إلى أنه من شأن الاقتراح أيضا إنهاء الحرب بعد تنفيذ المرحلة الأخيرة من الاتفاق، والتي ستشمل إطلاق سراح الجنود المحتجزين كرهائن في غزة، بحسب المسؤول.

وبحسب الموقع، رفضت إسرائيل الاقتراح، لكن أحد المسؤولين الإسرائيليين قال إن العرض يظهر أن حماس مستعدة الآن للدخول في مفاوضات بشأن صفقة رهائن جديدة، حتى مع استمرار القتال في غزة.

وتقول حركة حماس، إنه يتعين على إسرائيل إنهاء عدوانها على غزة، قبل أن تتفاوض الحركة على صفقة رهائن جديدة.

هذا، وتتواصل الاشتباكات في قطاع غزة لليوم الـ87 بظل استمرار القصف الإسرائيلي المكثف لمختلف مدن القطاع، وسط كارثة إنسانية متفاقمة، وتزايد التصعيد في المنطقة.

أبو عبيدة يُعلن عمليات "كتائب القسام" خلال الـ 4 أيام الماضية

أعلن "أبو عبيدة" الناطق العسكري باسم "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس في بيان، أن عناصر الكتائب دمرت 71 آلية عسكرية إسرائيلية كليًا أو جزئيًا، خلال الـ 4 أيام الماضية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وأفاد أبو عبيدة بأن عناصر القسام أكدوا قتل 16 جنديا إسرائيليا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة.

وذكر الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أنه تم تنفيذ 42 مهمة عسكرية أوقعت عددا من الجنود الإسرائيليين بين قتلى وجرحى.

وصرح بأنه وخلال تلك المهام تم استهداف القوات المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والاشتباك معهم من مسافة صفر واستهداف فرق الإنقاذ التابعة لهم.

وأشار إلى أنه تم تفخيخ منزلين ونفقين في الجنود الإسرائيليين وتفجير حقل ألغام في آليات وجنود إسرائيل، إضافة لعمليتي قنص واستهداف مروحية في سماء القطاع.

وأوضح أبو عبيدة أن "القسام" أسقطت طائرتي استطلاع واستولت على طائرة درون أخرى.

حماس تُهاجم وزير المالية الإسرائيلي بعد تصريحاته الأخيرة

أكدت حركة "حماس" الفلسطينية في بيان لها، أن دعوة وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش" لتهجير مليوني فلسطيني جريمة حرب تترافق مع عدوان إجرامي، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وجاء في البيان: "إن دعوة الوزير المتطرّف سموتريتش حكومته النازية، لتهجير مليوني فلسطيني وإبقاء نحو مائتي ألف فقط في قطاع غزة .. وتحويل أراضي غزة إلى حدائق ومتنزهات للصهاينة، هو استخفاف ممجوج، وجريمة حرب تترافق مع عدوان إجرامي لم يشهد له العصر الحديث مثيلا".

وأضاف: "ما يتطلب من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، تحرّكا فاعلا للجم هذا الكيان، ووقف جرائمه، ومحاسبته على ما اقترفه بحق المدنيين الفلسطينيين، فشعبنا قال كلمته، وسيقف صامدا ومرابطا في وجه كل محاولات تهجيره عن أرضه ودياره، حتى التحرير والعودة".

وفي وقت سابق، طالب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بأن تتم المناقشات حول الاستراتيجية في غزة ومستقبل القطاع بعد الحرب في مجلس الوزراء الأمني ​​وليس في حكومة الحرب.

وتابع: "سنصر على أن جميع القرارات الاستراتيجية، وبالتأكيد القرارات المتعلقة بمستقبل غزة، سيتم اتخاذها فقط في مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​حيث يتم تمثيل جميع الأطراف في الحكومة والذين سيتخذون طريقة التفكير القديمة، وليس في حكومة الحرب المحدودة حيث تصورات ومفاهيم الماضي، التي استيقظنا منها كشعب، ممثلة بشكل زائد".

حماس تُصدر بيانًا عاجلاً بشأن مجزرة الاحتلال في مُخيم المغازي

أدانت حركة المُقاومة الإسلامية "حماس"، قصف الاحتلال الإسرائيلي على مربع سكني في "مُخيم المغازي" للاجئين وسط قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل 70 شخصًا وإصابة العشرات من المدنيين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقالت "حماس" في بيان: "ارتكب الاحتلال الصهيوني المجرم هذا المساء مجزرة مُروعة في مُخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة بقصفه عدة منازل، أودت بحياة 70 من أبناء شعبنا في حصيلة أوّلية، في جريمة حرب جديدة امتدادًا لحرب الإبادة التي يرتكبها ضد الأطفال والمدنيين العزل".

وأضاف البيان: "هذا القصف الغادر والجبان ضد الآمنين في بيوتهم هو محاولة لترميم صورة جيشه المهزوم والمدعوم من إدارة الرئيس بايدن، الشريك الأول للكيان الصهيوني في إجرامه وعدوانه الفاشي".

هذا وأعلن المكتب الحكومي في قطاع غزة، مقتل 70 شخصًا وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي استهدف 4 منازل مأهولة في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

هذا وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الأحد، ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ الـ 7 من أكتوبر إلى 20424 قتيلا و54036 جريحا.

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الجيش الإسرائيلي يضلل المدنيين ويرغمهم على النزوح إلى مناطق يقصفها ويقتلهم فيها.

وقد دخلت الحرب في غزة يومها الـ79، حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع وسط اشتباكات عنيفة على جميع محاور القتال.

فلسطين تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا مجزرة الاحتلال بمُخيم المغازي

ارتكب "الاحتلال الإسرائيلي"، إبادة جماعية في "مخيم المغازي"، بعد ارتفاع حصيلة الضحايا إلى أكثر من 70 شخصًا، وإصابة العشرات، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وذكرت "صحة غزة"، أن القصف الإسرائيلي على المغازي طال 4 منازل مأهولة، تعود لعائلات مسلم وسيسالم والنواصرة وأبو رحمة.

بدورها، قال مستشفى الأقصى في غزة، إن أغلب ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيمي البريج والمغازي من الأطفال والنساء وكبار السن.

من جهة أخرى، أفادت قناة "الشرق" السعودية، بأن قصف إسرائيل على مخيم المغازي دمر مربعًا سكنيًا بأكمله.

وأضافت أن هناك أكثر من 100 جريح إثر قصف إسرائيلي على حي المغازي.

قصف إسرائيلي عنيف على "خان يونس" يُنهي حياة 11 فلسطينيًا

شن "الاحتلال الإسرائيلي"، قصفًا عنيفًا على منزل شرقي مدينة "خان يونس" في قطاع غزة، أسفر عن وفاة 11 فلسطينيًا، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الإثنين.