رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. أمانة بغداد ترسي حجر الأساس لمشروع تنفيذ شبكة صرف صحي بالرواد

نشر
الأمصار

أعلنت أمانة بغداد في العراق، اليوم الأربعاء، إرساء الحجر الأساس لمشروع تنفيذ شبكة جديدة للصرف الصحي مع محطة غاطسة وخط دفع لخدمة منطقة الرواد.

وذكر بيان للأمانة، أنه "إشارة لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني, أرست دائرة مجاري بغداد وبتوجيه من أمين بغداد الحجر الأساس لمشروع تنفيذ شبكة صرف صحي لمحلة 444 منطقة الرواد ضمن قاطع بلدية الشعلة".

وأضاف، أن "المشروع يضم تنفيذ شبكة بطول 25 كم مع توصيلات الدور بطول 15 كم وتنفيذ محطة غاطسة وخط دفع بقطر 800 ملم وبطول 2كم لخدمة المنطقة وإنهاء معاناتها طوال 25 عاماً مضت".

وأشار، إلى أن "أمانة بغداد أكملت تنفيذ شبكة الماء للمنطقة وستباشر خلال اليومين المقبلين خدمات الصرف الصحي وحين إكمالها ستدخل أعمال دائرة المشاريع والدائرة البلدية لتطوير قطاع الطرق وتنفيذ الخدمات الأخرى المتبقية".

العراق.. النقل تعلن قرب إنجاز محافظتي النجف الأشرف وذي قار لمتطلبات التنمية

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الأربعاء، قرب استكمال عدد من المحافظات لمتطلبات مساري طريق التنمية السككي والبري، مشيرة إلى وصول عملية تحريات التربة إلى 1000 كم، بينما وصلت التصاميم الأولية إلى 600 كيلومتر لخط سكة الحديد و300 كيلومتر للطريق السريع. 

وذكرت الوزارة في بيان، أن "عدداً من المحافظات الأخرى ستلتحق بمحافظتي الديوانية والمثنى في تسجيلها لعدم وجود أي تعارضات أو ملاحظات على مساري طريق التنمية السككي والبري"، لافتة، إلى أن "عملية تحريات التربة وصلت إلى 1000 كم فيما وصلت التصاميم الأولية إلى 600 كيلومتر لسكة الحديد و300 كيلومتر للطريق السريع".

وأضافت، أنه "وفقاً لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي يجري العمل في مشروع طريق التنمية ونحن الآن في مرحلة أخذ نماذج من التربة لإجراء التحليلات الجيولوجية والمختبرية قبل الشروع بالتصاميم النهائية للخط السككي وقواعد وأسس السكك الحديد"، موضحة، أن "الخبراء الجيولوجيين يقومون بعملية حفر التربة بواسطة جهاز المشين (درلنك مشين، همر مشين)".

وأكدت، أنه "يتم أخذ نماذج من أعماق تتراوح بين 1,5 إلى 3 مترات في كل عملية، إلى أن يصل إلى عمق كلي يبلغ 30 مترا، بينما تصل بعض النقاط إلى 20 مترا".

وتابعت، أنه "بالنسبة لعمل جهاز (البورهولات) فكل حفرة تصل من 15 ـ 20 نموذجا، وكل نموذج يفحص نظريًا في الموقع لمعرفة نوع التربة وتسجل التفاصيل الجيولوجية بطريقة (اللوك بوك)، وكل نقطة يكتب عليها اللوك التابع لها، وتضاف كل نوعية تربة بأكياس نايلون لغرض تحليلها، من أجل الوصول إلى النتيجة النهائية واستخدامها لغرض التصميم".