رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سيناتور أمريكي يُطالب الكونجرس برفض حزمة المساعدات العسكرية لإسرائيل

نشر
الأمصار

طالب السيناتور الأمريكي "بيرني ساندرز"، الكونجرس برفض حزمة المساعدات العسكرية لـ "إسرائيل" البالغة 10.1 مليار دولار، والتي لم تتم الموافقة عليها بعد، حسبما أفاد موقع "واينت" العبري"، اليوم الأربعاء.

وذكر "الموقع العبري"، أن السيناتور اليهودي ساندرز الذي يُمثل ولاية فيرمونت عن الحزب الديمقراطي، قال إنه "يجب ألا يستمر دافع الضرائب الأمريكي في التواطؤ في تدمير حياة الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في غزة".

وأضاف أنه "صحيح أن الحرب بدأت بهجوم إرهابي بربري من قبل حماس، لكن الرد العسكري الإسرائيلي كان غير متناسب وغير أخلاقي وانتهك القانون الدولي - بينما تم تنفيذه باستخدام الذخائر الأمريكية".

وكان ساندرز شدد في كلمة له أمام الكونجرس في ديسبمر الماضي على أنه يجب على الولايات المتحدة ألا تقدم 10 مليارات دولار أخرى لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة لمواصلة حربها ضد الشعب الفلسطيني.

يأتي ذلك غداة مطالبة السيناتور الديمقراطي تيم كين  وزارة الخارجية الأمريكية بكشف تفاصيل موافقتها على صفقة أسلحة تشمل بيع قذائف مدفعية وعتاد عسكري آخر إلى تل أبيب، للمرة الثانية، مُشددًا على أن مثل هذا الأمر يجب أن يتم تحت أنظار الكونجرس.

وكان بايدن وقع بوقت سابق على الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2024 بقيمة 886 مليار دولار.

إلا أن حزم مساعدات منفصلة عن الميزانية، تخصصها الإدارة الأمريكية إجمالا لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وغيرها، وقيمتها 106 مليار دولار، لا تزال عالقة في الكونجرس الذي يرفض التصويت عليها بسبب الخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين.

الكونجرس الأمريكي يُصادق على ميزانية دفاع ضخمة بـ 886 مليار دولار

صادق "الكونجرس الأمريكي"، على ميزانية دفاع ضخمة بقيمة 886 مليار دولار للعام 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

ويُوفر قانون الإنفاق الضخم الذي تم اعتماده في مجلس النواب بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه الأربعاء، مليارات الدولارات "لتعزيز وضعية الردع والدفاع الأمريكيين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" ومواجهة نفوذ الصين المتزايد هناك.

ومددت الميزانية برنامج المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ما يسمح بالإفراج التدريجي عن 300 مليون دولار لكييف.

الكونجرس الأمريكي يستعد لإقرار حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وإسرائيل

أعلن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي "تشاك شومر"، أن المجلس سيُصوت في الرابع من ديسمبر على حزمة طلبات من الرئيس "جو بايدن"، لتقديم المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل وأهداف أخرى تتعلق "بالأمن القومي"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وقال شومر في رسالة نشرها زملاؤه أعضاء الحزب الديمقراطي: "أنوي تسليم حزمة المساعدة الرئاسية الإضافية للأمن الداخلي في الرابع من ديسمبر".

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن النظر في مشروع القانون واعتماده يعد "أحد أهم المهام التي يجب على أعضاء الكونغرس معالجتها".

وأضاف زعيم الديمقراطيين في المجلس أن "أولويات الأمن القومي هذه مترابطة وتتطلب عملا من الحزبين في الكونغرس".

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون على مشروع قانون منفصل لتخصيص ما يقرب من 14.3 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، وهو مشروع لا يذكر أوكرانيا.

وكشف استطلاع للرأي أجرته وكالة "أسوشيتد برس" ومركز "نورك" لأبحاث الشؤون العامة، أن نحو نصف الأمريكيين يرون أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا "كبيرة".

هذا ويُواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضغوطا وتحذيرات متزايدة، داخل الحزب الديمقراطي نفسه الذي ينتمي إليه بسبب دعمه لإسرائيل. كما أكد المجلس الإسلامي الأمريكي وبعض نشطاء الحزب الديمقراطي إنهم سيعملون على الامتناع عن التصويت لصالح  بايدن، ما لم تتخذ واشنطن خطوات فورية لوقف إطلاق النار في غزة.

الكونجرس الأمريكي يُصوّت على إرسال مساعدات فورية لإسرائيل

أظهرت نتائج التصويت أن "مجلس النواب الأمريكي" الذي يُسيطر عليه الجمهوريون وافق على مشروع قانون مُنفصل لتخصيص ما يقرب من 14.3 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، دون أي إشارة إلى أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الجمعة.