رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحالف بقيادة «طاقة» الإماراتية يفوز بمشروع خزان للمياه في السعودية

نشر
الأمصار

فاز تحالف يضم شركات أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) و"رؤية للاستثمار" و"مؤسسة الخليج للاستثمار" بمشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي للمياه في ⁧‫مكة المكرمة‬⁩، وتقدر تكلفته بنحو 1.5 مليار درهم (نحو 400 مليون دولار)، سيتم تمويل 80% منها عبر القروض.

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" في إفصاح إلى بورصة أبوظبي، عن مشاركتها في تحالف الشركات الفائز بمشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي المستقلّ للمياه بمنطقة مكّة المكرّمة في المملكة العربية السعودية، حيث اختارت الشركة السعودية لشراكات المياه العرض المفضل والمقدّم من التحالف الذي يضمّ أيضاً كلاً من، شركة رؤية العالمية للاستثمار "رؤية للاستثمار"، ومؤسسة الخليج للاستثمار.

ويعتبر مشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي المستقلّ للمياه أول مشروع من نوعه في المملكة، والذي يتمّ تطويره وفق نموذج (البناء، والتملّك، والتشغيل، ثم نقل الملكية)، ويعكس المشاركة النشطة للقطاع الخاص في تطوير البنية التحتية الرئيسية للمياه في المملكة.

وستتولى "طاقة" أعمال التشغيل والصيانة في هذا المشروع من خلال شركة تشغيل وصيانة مستقلة ستتملكها إلى جانب "رؤية للاستثمار".

وفقا للبيان، تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.5 مليار درهم إماراتي سيتم تمويل 80% منها عبر القروض. وستمتلك "طاقة" حصة 35% في شركة المشروع، و50% في شركة التشغيل والصيانة.

وبهذه المناسبة، أُقيم حفل التوقيع على اتفاقية المشروع في الرياض، بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي.

شغيل البنية التحتية لخزان المياه لمدة 30 عاماً

وبموجب اتفاقية المشروع، سيتولى تحالف الشركات مسؤولية بناء، وتملّك، وتشغيل البنية التحتية لخزان المياه لمدة 30 عاماً، ومن ثم نقل الملكية إلى الشركة السعودية لشراكات المياه.

ويتمثل الهدف الأساسي للمشروع في تلبية الطلب الطارئ على مياه في جميع مناطق المملكة، والاستجابة للطلب خلال فترات الذروة في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة أثناء موسم الحج.

وتبلغ سعة التخزين الإجمالية للخزانات الاستراتيجية مليوني متر مكعب من المياه. وإضافة لذلك، سيتم إنشاء خزانات تشغيلية بسعة 500 ألف متر مكعب وفق نموذج (التصميم، البناء، ونقل الملكية) لدعم نظام توزيع المياه الصالحة للشرب.

توقيع اتفاقيات مشروع الخزان الاستراتيجي في جعرانة بمكة المكرمة
 

ويشكل هذا المشروع التاريخي انعكاساً للتعاون المشترك بين الشركات: "رؤية للاستثمار"، و"مؤسسة الخليج للاستثمار"، و"طاقة"، حيث يسعى تحالف هذه الشركات إلى ضمان توفير إمدادات مياه موثوقة وفعالة للمنطقة بالاستفادة من توظيف أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات المستدامة.

ويُمثل مشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي المستقلّ للمياه خطوة تاريخية نحو تأمين موارد المياه في المنطقة، ويجسد عزم المملكة الهادف إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

وكانت "طاقة" قد أعلنت مؤخراً عن أهدافها الجديدة للنمو لعام 2030، حيث أوضحت الشركة ضمن أهدافها المُحدّثة خططها للتوسع في أعمال النقل والتوزيع على الصعيد الدولي.

ويعدّ مشروع خزان "جعرانة" الاستراتيجي المستقلّ للمياه، رابع مشاريع "طاقة" في قطاع النقل والتوزيع، التي يتم بحث إمكانيتها أو تنفيذها خارج دولة الإمارات، ففي ديسمبر/كانون الأول 2023، وقَّعت الشركة مذكرة تفاهم لاستكشاف إمكانية مساهمتها في مشروع لربط التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد بين اليونان وقبرص بطول 900 كيلومتر.

وقبل ذلك، أعلنت "طاقة" عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية لاستكشاف جدوى مشروع لنقل التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد في رومانيا.

وفي وقت سابق من عام 2023، استثمرت "طاقة" 25 مليون جنيه إسترليني (113 مليون درهم إماراتي) في شركة "إكس لينكس فيرست ليميتد" لمدّ أطول شبكة كابلات تحت سطح البحر في العالم لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية لنقل الكهرباء المُولَّدة من مصادر الطاقة المتجدّدة إلى المملكة المتحدة.