رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليورو يواصل تراجعه بالأسواق ويسجل أدنى مستوياته أمام الإسترليني

نشر
اليورو
اليورو

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية اليوم الثلاثاء، أمام مجموعة من العملات العالمية، ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي أمام الجنيه الإسترليني، مسجلاً أدنى مستوى فى أسبوعين، بسبب توقعات قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة فى وقت مبكر هذا العام قبل بنك إنجلترا.

وتستند تلك التوقعات على التقدم الواضح فى معركة التضخم فى أوروبا، مع اقتراب وصول مؤشر أسعار المستهلكين الأوروبي للمستهدف عند 2% على المدى المتوسط، فى المقابل فمعركة التضخم ساخنة فى المملكة المتحدة، حيث لا يزال مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني بعيد عن الهدف.

وتراجع اليورو مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة 0.3% إلى 0.8645 الأدنى منذ 20 ديسمبر الماضي، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 0.8670، وسجل أعلى مستوى عند 0.8670.

وفقد اليورو /الجمعة/ (29 ديسمبر) نسبة 0.2% أمام الجنيه الإسترليني، فى أول خسارة فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة، بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح، بعدما سجل فى اليوم السابق أعلى مستوى فى خمسة أسابيع عند 0.8715.

عالميًا.. الذهب يواصل مكاسبة ويسجل أسعار جديدة

سجل الذهب في أولى جلسات تداول عام 2024 ارتفاعا بعد أن حقق مكاسب كبيرة خلال الثلاث أسابيع الأخيرة من العام الماضي، يأتي هذا قبل صدور اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وتقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة هذا الأسبوع. 

وافتتح الذهب الفوري تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 2062 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى عند 2078 دولار للأونصة مرتفعاً بنسبة 0.8%، ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2075 دولار للأونصة. 

ويتحول تركيز الأسواق الآن إلى محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالى الذى يصدر هذا الأسبوع في محاولة لمعرفة المزيد من الإشارات والتوضيح عن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، وكان البنك الفيدرالي في اجتماعه الأخير فى ديسمبر الماضي أشار إلى انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة. 

توقعات أعضاء البنك الفيدرالي أشارت إلى خفض الفائدة خلال 2024 بمقدار 75 نقطة أساس، بينما ترى الأسواق أن البنك سيقوم بخفض الفائدة بشكل أكبر ويبدأ في وقت مبكر من هذا العام تحديداً في مارس القادم.
تشير توقعات الأسواق الآن إلى توقعات بنسبة 70% أن يقوم البنك بخفض الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع شهر مارس القادم، على أن يصل إجمالي خفض الفائدة هذا العام إلى 125 – 150 نقطة أساس.