رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يسجل أسعار جديدة الثلاثاء 2024\1\2

نشر
شركات النفط
شركات النفط

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 78.55 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 72.94 دولار للبرميل حيث ارتفعت الأسعار بنحو1.5% فى الجلسة الأولى من العام الجديد. 

تزايد المخاوف العالمية من تاثير الصراعات على إمدادات النفط

تزايدت مخاطر تحول الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا مطلع الأسبوع بعد أن صدت طائرات هليكوبتر أميركية هجوما الأحد شنه مسلحون حوثيون على سفينة حاويات لشركة ميرسك في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث سفن للحوثيين ومقتل عشرة مسلحين، وذلك وفقا لوكالة "رويترز" نقلا عن روايات لمسؤولين أميركيين ومن ميرسك وحوثيين.

ومن الممكن أن يؤدي اتساع رقعة الصراع في غزة إلى إغلاق ممرات مائية حيوية لنقل إمدادات النفط مثل البحر الأحمر ومضيق هرمز في الخليج.

وقال ليون لي المحلل لدى سي.إم.سي ماركتس بشنغهاي "قد يتأثر سعر النفط بتفاقم الوضع في البحر الأحمر مطلع الأسبوع وموسم ذروة الطلب خلال رأس السنة الصينية" في أوائل فبراير.

وأضاف أن الطلب المتوقع خلال العطلات يرفع التوقعات بانتعاش الأسعار في يناير.

وأظهرت بيانات حكومية الأحد أن توقعات المستثمرين لإجراءات تحفيز جديدة في الصين تعززت ببفعل انكماش نشاط الصناعات التحويلية في ديسمبر للشهر الثالث على التوالي.

ومع ذلك، أظهر تقرير للقطاع الخاص الثلاثاء نموا الشهر الماضي، وذلك على الرغم من تراجع ثقة أصحاب المصانع في توقعات 2024 مقارنة بنوفمبر.

وتحدث الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول والطاقة، عن بدء الإنتاج من بئر شمال الصفا بخليج السويس، قائلا:" قطاع البترول حقق نجاحات غير مسبوقة تم تتويجها بتحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، مما وفر حوالى 3 مليارات دولار سنويا كنا ندفعها فاتورة استيراد الغاز الطبيعى، حتى تم كبح جماح استنفاز الاحتياط المصرى من النقد الأجنبى.

العراق.. إكسون موبيل تسلم العمليات في "حقل غرب القرنة" إلى بتروتشاينا

أعلن وكيل وزير النفط العراقي، أن شركة "إكسون موبيل" الأميركية للطاقة، سلمت العمليات رسميًا في حقل غرب القرنة 1 النفطي بجنوب العراق، إلى شركة "بتروتشاينا"، كمقاول رئيسي.

واجتمع كبار مسؤولي النفط العراقيين مع مسؤولين تنفيذيين من شركات "إكسون موبيل" و"بتروتشاينا" ونفط البصرة، الاثنين، في حقل غرب القرنة 1 بالقرب من البصرة، بمناسبة خروج "إكسون" الكامل وتسليم عملياتها إلى "بتروتشاينا".

وقال وكيل وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج، باسم محمد، لرويترز في مقابلة في الحقل، "نجتمع اليوم لتوديع اكسون موبيل وفي الوقت نفسه نهنئ بتروتشاينا على كونها المقاول الرئيسي".