رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب إتفاق إثيوبيا المزعوم .. الرئيس الصومالي يلقي كلمة اليوم أمام البرلمان

نشر
البرلمان الصومالي
البرلمان الصومالي

أعلن الأمين العام لمجلس الشعب الفيدرالي الصومالي  السيد عبد الرحمن محمد عبدله جابري، أن رئيس الجمهورية فخامة الدكتور حسن شيخ محمود، سيلقي اليوم الثلاثاء، خطابا موجها للأمة الصومالية أمام غرفتي البرلمان.

ومن المقرر أن يتناول رئيس الجمهورية في هذا الخطاب، آخر المستجدات في الأوضاع السياسية والاقتصادية بما في ذلك الاتفاقية المزعومة بين إدارة أرض الصومال، ودولة إثيوبيا بشأن استخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر.

وانطلق الاجتماع الطارئ، لمجلس الوزراء، قبل قليل لاتخاذ قرار بشأن توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة إثيوبيا وإدارة أرض الصومال للوصول إلى منفذ بحري.

الإتفاق المزعوم بين إثيوبيا وجمهورية أرض الصومال 

وقع رئيس الوزراء الأثيوبي  أبي أحمد ورئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي مذكرة تفاهم تاريخية في أديس أبابا.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن مذكرة التفاهم للشراكة والتعاون بين إثيوبيا وأرض الصومال تهدف إلى أن تكون بمثابة إطار للشراكة متعددة القطاعات بين الجانبين.

جانب من توقيع الإتفاقية بين الجانبين الإثيوبي وأرض الصومال 

وبحسب ماذكر  مكتب رئيس الوزراء الأثيوبي ، فإن "مذكرة التفاهم ستمهد الطريق لتحقيق تطلعات إثيوبيا في تأمين الوصول إلى البحر وتنويع وصولها إلى الموانئ البحرية، كما أنها ستعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بينهما".

وإضافة إلى ذلك ، تشير مذكرة التفاهم أيضًا إلى الطريق لتعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بينهما.

وأشارت إلى أن مذكرة التفاهم تؤكد من جديد الموقف المبدئي للحكومة الإثيوبية المتمثل في تعزيز المصالح المتبادلة من خلال التعاون على أساس المعاملة بالمثل.

والجدير بالذكر أن ذلك يبشر بفصل جديد من التعاون وله أهمية كبيرة للتكامل الإقليمي في القرن الأفريقي، كما أنها تمكن إثيوبيا من تعزيز دورها في الحفاظ على السلام والأمن الإقليميين.

الجيش الصومالي يعلن  القضاء على قيادي بارز بمليشيات الخوارج الإرهابيةالتابعة لتنظيم القاعدة 

نفذت القوات المسلحة الوطنية، عملية عسكرية، نجحت خلالها في تصفية أحد قيادات مليشيات الخوارج الإرهابية، في منطقة نون غاري التابعة لمنطقة أوديغلي بإقليم شبيلي السفلى.

في وقت سابق، سلم قيادي من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة يدعى سمو إبراهيم إيدو، نفسه لقيادة الكتيبة الثامنة التابعة للفرقة 60 للجيش الوطني.