رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن إطلاق حزمة من المشاريع الخدمية خلال العام الجديد 2024

نشر
مشاريع خدمية بالعراق
مشاريع خدمية بالعراق

أحصى صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق، اليوم الاثنين، عدد مشاريعه المنجزة في مختلف القطاعات خلال العام المنصرم 2023، فيما أشار إلى إطلاق حزمة كبيرة من المشاريع الخدمية خلال العام الحالي الجديد 2024.

وقال مدير قسم الشؤون الهندسية والفنية لصندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة محمد محي،: إن "صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة أنجز أكثر من 300 مشروع خلال عام 2023، في مختلف القطاعات منها (الصحة، الطرق، البلديات، الماء، المجاري، الكهرباء، وقطاعات أخرى متنوعة)".

وأضاف محي، أن "عدداً من هذه المشاريع كانت تعتبر من المشاريع المتلكئة، إذ تم إنجازها بعد إيجاد الحلول المناسبة لها".

ولفت إلى أن "الصندوق عمل بعد إقرار الموازنة الاتحادية بالتنسيق مع المحافظات المستهدفة، على إعداد الخطط التي تتلاءم مع المنهاج الحكومي لإعادة تأهيل البنى التحتية لتلك المحافظات".

وأكد أن "العمل يجري على استكمال إجراءات تدقيق وإدراج المشاريع المقترحة لغرض إطلاق حزمة كبيرة من المشاريع الخدمية خلال عام 2024".

العراق.. وزير الموارد المائية يجري جولة ميدانية للاطلاع على مرسى الكاظمية

أجرى وزير الموارد المائية في العراق عون ذياب، اليوم الاثنين، جولة ميدانية للاطلاع على موقع مرسى الكاظمية للوقوف على نسب الإنجاز المتحققة من الأعمال.

وقال بيان للوزارة،: إن" وزير الموارد المائية عون ذياب أجرى جولة ميدانية في موقع مرسى الكاظمية التابع للوزارة ، للاطلاع عن كثب على الأعمال الجارية والوقوف على نسب الإنجاز المتحققة من هذه الأعمال ".

وأكد الوزير بحسب البيان" على العمل بهمة وتفان وذلك لإنجاز المهام المناطة بهم ، وتابع البيان أن"  ذياب وخلال الجولة ناقش المشاكل والمعوقات، وموجهاً بإيجاد الحلول السريعة والناجعة لتخطي كافة العقبات ، والوصل الى النتائج المخطط لها ضمن الخطة المرسومة للوزارة".

وأشار إلى" التعاون بين التشكيلات التابعة في الوزارة من أجل إنجاز ما مطلوب منهم ووفق الخطط التي درست ونفذت".

ولفت البيان الى، أن"  الجولة تضمنت تفقد الموقع في نهر دجلة  ابتداء من جسر الأئمة الى شمال منطقة الراشدية".

العراق.. وزير الموارد المائية يتخذ إجراءات لتعزيز نهر الفرات بمياه دجلة والثرثار

وفي وقت سابق، كشف وزير الموارد المائية في العراق، عون ذياب، عن سياسة تركيا السلبية في إطلاقات المياه خلال 2023، مشددًا على أن تركيا لم تلتزم بطلب العراق إطلاق 500 متر مكعب في الثانية من سد إليسو، مشيرا الى أن الوزارة لديها إجراءات لتعزيز نهر الفرات بمياه دجلة وبحيرة الثرثار.

واوضح وزير الموارد المائية في العراق، أن سياسة تركيا في إطلاقات المياه كانت سلبية خلال العام الحالي 2023، والسبب أن هناك اتفاقا موقعا بين تركيا وسوريا عام 1987 حول إطلاق حصة ثابتة على الحدود السورية التركية من نهر الفرات لا تقل عن 500 متر مكعب في الثانية.

وأضاف أن هذا الاتفاق أشير فيه أنه اتفاق وقتي وليس دائميا، ويستمر لحين التوصل إلى اتفاق داعم بشأن قسمة المياه بين الدول الثلاث (تركيا، سوريا، والعراق)"، مؤكدا أنه "حتى الآن لم يتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق.