رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تؤكّد مجددا استعدادها لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أكد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الإثنين، إن بلاده "مستعدة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضد الحوثيين باليمن الذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر.

وتأتي تحذيرات لندن فيما يتصاعد التوتر في هذا الممر الحيوي للملاحة مع إطلاق مروحيات أمريكية النار، الأحد، على زوارق تابعة للحوثيين، هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر.

وشن الحوثيون هجمات بمسيّرات وصواريخ على سفن مبحرة في هذا الممر الذي تعبر منه 12% من التجارة العالمية، مؤكدين أنهم ينفّذون هجماتهم تضامنا مع الفلسطينيين في خضم الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وبعد ساعات من الحادث الأخير، قال شابس إن بريطانيا قد تكثّف تدخلاتها العسكرية، وأسقطت مدمّرة بريطانية مسيّرة يشتبه في أنها تابعة للحوثيين في البحر الأحمر منتصف ديسمبر/كانون الأول.

وكتب شابس في صحيفة "ديلي تلغراف" "نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات مباشرة ولن نتردد في اتخاذ إجراءات إضافية لردع التهديدات لحرية الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف أن على الحوثيين "أن يفهموا جيدا، نحن ملتزمون بمحاسبة الأطراف الشريرة المسؤولة عن هجمات وعمليات مصادرة غير قانونية".

ووصف شابس الوضع في المنطقة بأنه "اختبار للمجتمع الدولي" ستكون له تبعات على ممرات مائية أخرى قد تكون محور نزاع.

وتابع "إذا لم نحمِ البحر الأحمر فقد يشجع ذلك أولئك الذين يسعون لتهديد أماكن أخرى، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي وشبه جزيرة القرم".

وأوردت "ديلي تلغراف" أن لندن تضع خططا مع واشنطن لضربات عسكرية محتملة ضد الحوثيين، وذكرت أن بيانا مشتركا يوجه تحذيرا أخيرا للمتمردين لوقف هجماتهم أصبح وشيكا.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الأحد، إنه تحدث مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان حول التوترات في البحر الأحمر.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي "أوضحت أن إيران تتحمل مسؤولية في منع هذه الهجمات"، مشيرا إلى "دعم طهران الطويل الأمد" للحوثيين.

اليمن: نقل إجراءات تفتيش السفن التجارية من جدة إلى ميناء عدن

والخميس الماضي، أعلن اليمن، نقل إجراءات تفتيش السفن التجارية الواصلة لجنوب البلاد، إلى ميناء عدن بدلا من ميناء جدة السعودي، وذلك للمرة الأولى منذ نحو 9 سنوات.

وأفادت وزارة النقل اليمنية، في بيان، بأن "نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي دشن اليوم نقل إجراءات تفتيش السفن التجارية من ميناء جدة بالمملكة العربية السعودية إلى ميناء عدن".

وأكد الزبيدي في اجتماع شمل عددًا من المسئولين، "جاهزية ميناء عدن لاستقبال جميع الخطوط الملاحية المحلية والدولية"، موجها الجهات ذات الاختصاص في وزارة النقل، ووزارة الصناعة والتجارة، والمنطقة الحرة، والأجهزة الأمنية بـ"تذليل الصعوبات أمام التجّار ورجال الأعمال من مختلف المحافظات، وتقديم كل التسهيلات لهم للاستيراد عبر موانئ عدن".

وثمّن الزُبيدي في الاجتماع "الجهود التي بذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب وزارة النقل في استكمال الترتيبات لنقل إجراءات تفتيش السفن الواصلة إلى موانئ عدن من ميناء جدة، في خطوة من شأنها أن تٌعزز نشاط الميناء وتخفّض تكاليف التأمين على البضائع"، وفق البيان.

بدوره، قال وزير النقل عبدالسلام حُميد: "يسرنا أن نعلن نقل آلية تفتيش السفن التجارية إلى جمارك ميناء الحاويات بعدن، وذلك بعد التنسيق مع وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وقوات التحالف العربي، واستكمال المتطلبات والترتيبات للقيام بعملية التفتيش".