رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. وفاة شخص في حادث سير على الأقدام بطريق السبعة

نشر
الأمصار

أعلنت "مديرية أمن طرابلس في ليبيا"، وفاة شخص في حادث سير على الأقدام بطريق السبعة، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

وذكرت المديرية، في بيان عبر صفحتها على "فيسبوك"، أن الحادث وقع بسبب السرعة الزائدة وعدم انتباه السائق، وأسفر عن وفاة شخص يبلغ من العمر 65 عامًا.

وأفادت بأن السائق سلم نفسه لقسم مرور سوق الجمعة، ليتم إحالته إلى النيابة.

ليبيا تُصدر تحذيرات شديدة بشأن انتشار متحور كورونا الجديد

أصدر "المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض"، تحذيرات شديدة بشأن الأمراض التنفسية ومتابعة المتحور الجديد لفيروس "كورونا" والمعروف باسم "JN.1"، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وقال المركز في البيان إنه سجل خلال المدة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا بعدوى الأمراض التنفسية منذ بداية أكتوبر 2023، تراوحت بين الخطيرة والبسيطة مع تسجيل عدد من الوفيات.

وأكد المركز أن فرق الرصد الليبية قامت بأخذ عينات من المصابين بالأعراض التنفسية من بعض المستشفيات، والتي بينت أن أغلب العينات كانت انفلونزا A وشملت الحالات الخطيرة، وحالات التنفس الرئوي الحاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية رفعت في وقت سابق تصنيف متحور كورونا الجديد "JN.1" إلى "مثير للاهتمام"، وذلك بعد أن صنفته في وقت سابق على أنه جزء فرعي من السلالة الأم "بي-أي-.2.86".

ليبيا .. مصرع 61 مُهاجرًا بينهم نساء وأطفال بعد غرق قاربهم

أعلنت "المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا"، عن مصرع 61 مُهاجرًا بينهم نساء وأطفال بعد غرق قارب يقلهم قبالة سواحل ليبيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وقالت المنظمة في بيان على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إن الضحايا غرقوا بعد حادث غرق قارب "مأساوي".

من ناحية أخرى، أعلن الحرس الوطني التونسي اعتراض نحو 70 ألف مهاجر هذا العام أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، في حصيلة تتجاوز ضعف تلك المسجلة في الفترة نفسها من العام السابق.

وبحسب إحصاءات أرسلها الناطق باسم الحرس حسام الدين الجبالي إلى وكالة "فرانس برس"، فإنه على مدى أحد عشر شهرا، اعترض الحرس الوطني التونسي 69963 مهاجرا مقابل 31297 خلال الفترة نفسها من عام 2022.

ليبيا.. باتيلي يكشف تفاصيل لقائه بالمشير خليفة حفتر

كشف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا "عبدالله باتيلي"، عن تفاصيل لقائه بقائد الجيش الليبي "المشير خليفة حفتر"، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الثلاثاء.

وصرح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، بأنه أجرى مشاورات حول مستجدات الوضع السياسي مع القائد المشير خليفة حفتر اتسمت بالعمق والصراحة.

وأضاف باتيلي عبر حسابه الرسمي بموقع "إكس" أنه اتفق مع حفتر على ضرورة معالجة القضايا كافة المتعلقة بالعملية السياسية وتسهيل إجراء الانتخابات في المستقبل القريب، ونقل المبعوث الأممي عن حفتر "دعمه للجهود التي يبذلها"، حيث طرح "أفكاره حول سبل إنجاح الاجتماع التحضيري للأطراف الفاعلة الرئيسية في ليبيا".

وسبق أن دعا المبعوث الأممي الأطراف الخمسة الرئيسية في ليبيا إلى الانخراط في حوار تحضيري لقمة خماسية، وهم: رئيسا مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة محمد تكالة، والمشير خليفة حفتر، ورئيس "حكومة الوحدة الوطنية الموقتة" عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

ليبيا.. باتيلي يستعرض محاور مُبادرته بشأن الانتخابات

أكد الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "عبدالله باتيلي"، سعيه لدفع العملية السياسية في هذه المرحلة عبر انخراط الأطراف الخمسة الرئيسية في الحوار، وهم رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة محمد تكالة، وقائد «القيادة العامة» المشير خليفة حفتر، ورئيس «حكومة الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي، لتمثيل المناطق الثلاث الرئيسية في ليبيا، لكنه نبه إلى أن مساعيه تواجه بـ«الكثير من المقاومة»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وفي آخر مبادراته الرامية لحل الأزمة سياسي، كشف باتيلي في مقابلة مع مجلة «جون أفريك» الفرنسية، السبت، إعلانه في 23 نوفمبر عن صياغة اقتراح جديد بعد مناقشات متعمقة مع جميع الأطراف المعنية.

باتيلي يستعرض محاور مبادرته بشأن الانتخابات

وقدم باتيلي محاور مبادرته، حيث طلب من جميع المسؤولين تعيين ممثلين سيكونون مسؤولين عن المشاركة نيابة عنهم في الاجتماع التحضيري الذي يهدف لمراجعة جميع النقاط العالقة التي لا تزال تمنع تنظيم الانتخابات من أجل الإعداد لمؤتمر يشارك فيه القادة أنفسهم. ويعتقد المبعوث الأممي أن هذا يعد تقدمًا لأنها المرة الأولى منذ فشل انتخابات ديسمبر 2021 التي يجرى فيها وضع إطار دستوري وقانوني لتنظيم الانتخابات.