رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: لا نسعى إلى توسيع دائرة الصراع في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أنه لا يسعى إلى صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط بعد أن أغرقت مروحيات أمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين في البحر الأحمر بعد تعرضها لإطلاق النار.

 

وأغرقت المروحيات القوارب وقتلت من كانوا على متنها، وهي المرة الأولى منذ اندلاع التوترات في وقت سابق من هذا العام، حيث قتلت الولايات المتحدة أعضاء في جماعة الحوثي التي كانت تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وتجنبت الولايات المتحدة حتى الآن ضرب جماعة الحوثي بشكل مباشر داخل اليمن في إطار سعيها لتجنب تصعيد الأزمة بشكل أكبر، ولكن متحدثًا باسم مجلس الأمن القومي قال، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة ستواصل التصرف دفاعًا عن نفسها.

 

وأضاف: "لا نسعى إلى صراع أوسع في المنطقة ولا نسعى إلى صراع مع الحوثيين".

 

كما قال المتحدث جون كيربي لشبكة ABC News، إن أفضل نتيجة هنا هي أن يوقف الحوثيون هذه الهجمات، كما أوضحنا مرارًا وتكرارًا، مشيرًا إلى أن المزيد عن هجوم الحوثيين الأخير: هاجمت أربعة قوارب صغيرة قادمة من "المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن" سفينة ميرسك هانغتشو يوم السبت بالأسلحة الصغيرة وحاولت الصعود على متن السفينة التجارية، وفقًا لبيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، الذي أضاف أنه رد الفريق الأمني الموجود على متن السفينة بإطلاق النار.

 

واشنطن تعتزم تقديم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 20 مليون دولار


قال البيت الأبيض، إن واشنطن ستقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 20 مليون دولار، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

من ناحية أخرى، أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم الأربعاء، وصول نحو 20 ألفا و400 لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ فبراير عام 2022 إلى أكثر من 18 مليون شخص.

ونقل راديو بولندا - في نشرته الناطقة بالإنجليزية - عن الوكالة أن نحو 17 ألفا و500 أوكراني غادروا بولندا أمس الثلاثاء متجهين إلى بلادهم؛ ليبلغ إجمالي العائدين حتى الآن نحو 3ر16 مليون شخص.

 

 

أوكرانيا تعتزم استخدام مقاتلات إف-16 في حربها ضد روسيا

 

أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم الأربعاء، استعدادها لتعزيز دفاعاتها الجوية واستخدام مقاتلات جديدة من طراز إف-16 أمريكية الصنع، بجانب مقاتلات “ميج” و"سوخوي" القديمة والتي تعود للحقبة السوفيتية.

 

وبحسب موقع "نيوزويك"، كانت أوكرانيا تعتمد اعتمادًا كليًا على مقاتلات من طراز "ميج" و"سوخوي" التي تعود للحقبة السوفيتية، لكنها الآن تعتزم تغيير مسار الحرب بأحدث الأسلحة.

 

 

وقد أكملت مجموعة من الطيارين الأوكرانيين برنامج التدريب الرئيسي على مقاتلات إف-16 في المملكة المتحدة، وانتقلوا للتدرب عمليًّا على الطائرات في الدنمارك.

 

الحكومة السويسرية تعلن تكثيف مساعدتها لأوكرانيا

 

وفي وقت سابق،خصصت الحكومة السويسرية مبلغ 11.8 مليون فرنك سويسري إضافي (ما يعادل أكثر من 13.6 مليون دولار) كمساعدات لأوكرانيا خلال فصل الشتاء.

وجاء في بيان صحفي على موقع المجلس الفيدرالي السويسري، حسب ما نقلت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية اليوم الخميس، أنه في ظل التحديات الشديدة لمواجهة شتاء قارص، يجد ملايين الأوكرانيين أنفسهم في حاجة ماسة إلى المساعدة.

 

ويصل بذلك إجمالي الاستثمار في تدابير الإغاثة الشتوية السويسرية إلى حوالي 26 مليون فرنك سويسري. وتعد الإغاثة الشتوية: هي إغاثة فصلية تشمل البطانيات الحرارية وحقائب النوم وأطقم الملابس الشتوية والسترات الشتوية.