رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن عن إسقاط 28 مسيرة روسية تزامنًا مع احتفالات عيد الميلاد

نشر
الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

كشف الجيش الأوكراني، الإثنين، عن إسقاط 28 مسيرة من أصل 31 تم إطلاقها خلال هجوم ليلي روسي جديد، بينما احتفل الأوكرانيون بعيد الميلاد في 25 ديسمبر للمرة الأولى تناغما مع الغربيين وفي تكريس لابتعادها عن موسكو.

رئيس روسيا يدعو نظيره الفنزويلي لزيارة موسكو 2024
وقالت القوات الأوكرانية على تلغرام إن هذا الهجوم، الذي شنته روسيا بواسطة مسيرات إيرانية الصنع من طراز "شاهد"، استهدف المناطق الجنوبية في أوديسا وخيرسون وميكولاييف والمنطقة الشرقية في دونيتسك والمنطقة الغربية في خميلنيتسكي.

وأضافت: "خلال الهجوم الجوي، أطلق العدو كذلك  صاروخا جويا موجها من طراز Kh-59 باتجاه زابوريجيا (جنوب) وآخر مضاداً للرادار من طراز Kh-31P من مياه البحر الأسود وتم "اسقاطهما".

وفي أوديسا التي تضمّ ميناء كبيرا على البحر الأسود، تسبب سقوط حطام مسيرة بالحاق اضرار في مباني الميناء وأحد أحياء المدينة ومبنى إداري خارج الخدمة ومخزنا، ما أدى إلى نشوب حريق تم "إخماده بسرعة"، بحسب القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني.

وأشارت إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وتشن روسيا هجمات بمسيّرات وصواريخ كل ليلة تقريبا ضد أوكرانيا، التي عادة ما تسقط معظمها بواسطة دفاعاتها الجوية.

كما تقصف أوكرانيا، من جانبها، بانتظام المناطق الحدودية الروسية أو المدن في أراضيها الخاضعة للاحتلال الروسي مثل دونيتسك، واستهدفت عدة مسيرات موسكو خلال العام الماضي.

وأقام الأوكرانيون قداديس عيد الميلاد، الأحد، مع احتفالهم بالمناسبة في 25 ديسمبر للمرة الأولى عوضا عن 7 يناير مثل غالبية المنتمين للطائفة الأرثوذكسية في العالم، في خطوة تعكس تكريس الابتعاد عن روسيا.

سفير إسرائيل بواشنطن: من مصلحة تل أبيب التوصل إلى صفقة لتحرير الاسرى

أكد سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوغ، لدى الأمريكيين مخاوف لكنهم لا يحاولون وقف القتال في غزة بل يتحققون من الخطوة التالية، مشددًا على أن بلاده مهتمة بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المزيد من الرهائن المحتجزين لدى حماس، لكنه أشار إلى أنه من غير الواضح إذا ما كانت الحركة ستوافق على ذلك.

وأوضح سفير إسرائيل بواشنطن، أنه من مصلحة إسرائيل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

ومن جانبه، كشف مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، اليوم الأحد، عن أسباب وضع نجمة صفراء على بدلته خلال جلسة استماع عقدت مؤخرا في مجلس الأمن الدولي، مشددًا على انه تم وضع النجمة الصفراء على البدلة وذلك "لإحداث صدمة" تدفع المجلس الى إدانة حماس، وقد أثار تصرفه انتقادات حتى في إسرائيل.