رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تضيف خدمة الشحن س.أي.جي لربطها بجنوب شرق آسيا والهند

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" السعودية اليوم الأحد، عن إضافة خدمة الشحن الجديدة "إس أي جي "بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، شرق المملكة، بالتعاون مع "الشركة السعودية العالمية للموانئ" المشغل لمحطتي الحاويات بالميناء، التي تربط المملكة بجنوب شرق آسيا، والهند.

تحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها "موانئ" لتحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية، اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور ربط ثلاث قارات، وتعزيزاً لشراكاتها الاستراتيجية مع كبرى خطوط الملاحة العالمية، للوصول إلى الريادة الدولية، وفقا لوكالة الانباء السعودية "واس" اليوم الأحد.

وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ6 موانئ إقليمية وعالمية تشمل: سنغافورة، ونهافا شيفا وموندرا وكوشين بالهند، وكولومبو في سريلانكا، وجبل علي الإماراتي، وذلك عبر رحلات أسبوعية منتظمة، عبر سفينة، تبلغ طاقتها الاستيعابية 2700 حاوية قياسية.

وتسهم الخدمة الجديدة في تعزيز الميزة التنافسية لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، الذي تبلغ مساحته الإجمالية 19 كيلو مترا مربعا ، ويحتوي 43 رصيفًا مكتملة الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة، إضافة إلى خدمات تشغيلية شاملة، ومعدات حديثة؛ تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 105 ملايين طن بضائع وحاويات.

مما يُذكر أن نجاح "موانئ" في رفع وزيادة خدمات الشحن الملاحية إلى 28 خدمة جديدة خلال العام الجاري 2023م، أسهم في تحقيق المملكة أعلى تقدم في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" للربع الرابع لعام 2023، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وذلك من خلال تسجيل 01ر79 نقطة، وذلك استكمالًا للأرقام القياسية الكبرى التي كان آخرها تسجيل 66ر77 نقطة خلال الربع الثالث من نفس العام.

السعودية: ضبط 18 ألفًا و553 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع

وفي سياق اخر، ضبطت وزارة الداخلية السعودية 18 ألفا و553 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع في مناطق المملكة كافة.

وذكرت الوزارة - وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) - أن المخالفات التي ضبطتها الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال الفترة من 21 إلى 27 ديسمبر الجاري، شملت ضبط 11 ألفا و503 مخالفين لنظام الإقامة، و4 آلاف و315 مخالفا لنظام أمن الحدود، و2735 مخالفا لنظام العمل.

وأشارت إلى أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ 1121 شخصا، كما تم ضبط 73 شخصا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، وكذلك ضبط 12 متورطا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وحذرت الداخلية السعودية، من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أية مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال؛ لأنه بذلك يعرّض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء.