رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصيني: الاقتصاد أصبح أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود

نشر
الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطابه للأمة، اليوم الأحد، بمناسبة رأس السنة أن اقتصاد بلاده بات "أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود من قبل".

شهد شي تحديات كبيرة عام 2023 على رأس ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم إذ كافحت حكومته للمحافظة على الانتعاش الاقتصادي منذ تخلت بشكل سريع عن سياسة صفر كوفيد المشددة قبل عام.

لكن شي أكد أن الاقتصاد "تغلّب على العاصفة" في 2023 وأصبح "أكثر ديناميكية ولدية قدره عالية على الصمود من قبل".

كما تأثّر النمو الصيني بمعدلات البطالة القياسية في أوساط الشباب وأزمة الديون في قطاع العقارات الذي يعد غاية في الأهمية.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت الأحد تراجع النشاط الصناعي على مستوى البلاد في ديسمبر، وهو ثالث شهر انكماش على التوالي.

وأفاد محللون بأن بكين قد تكون أمام معركة صعبة لبلوغ هدفها المعلن للنمو السنوي والبالغ حوالى خمسة في المئة، وهو الأدنى ضمن طموحاتها المعلنة منذ سنوات.

تقارير اقتصادية تشير إلى تهديد الاقتصاد الأمريكي بالركود في 2024

توقع الكثير من الاقتصاديين الأمريكيين أن يدخل الاقتصاد الأول في العالم في حالة ركود عام 2023 وكان يقينهم في ذلك كبيرًا إلا أن ما حصل خلال العام قلل من توقعاتهم لكن الركود لم يختفِ شبحه بعد وما يزال التهديد مستمراً خلال عام 2024، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

يقول أغلب الخبراء إن التراجع الاقتصادي ربما لا يزال ضمن التوقعات ويستند هذا التوقع إلى نفس العوامل التي دفعت الاقتصاديين إلى التحذير من الانكماش في عام 2023 وذلك مع ارتفاع نسبة التضخم ورفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وفي العادة، أدت هذه الآلية إلى الركود الذي يتم تعريفه على أنه ربعين متتاليين من نمو الناتج المحلي الإجمالي السلبي.

على النقيض من ذلك، تصب بعض التوقعات في اتجاه متفائل بأنه لا يزال من الممكن تجنب الركود في عام 2024 وفق ما ذهب "بنك أوف أمريكا". وتوقع بنك أوف أمريكا أن يتجنب الاقتصاد الأول الركود وأن يتجه نحو تحقيق هبوط سلس بدلاً من الركود على الرغم من المخاطر السلبية التي تحيط بهذه الرحلة.

وقال أكثر من ثلاثة أرباع الاقتصاديين بنسبة 76% إنهم يعتقدون أن فرص الركود في الأشهر الـ 12 المقبلة تبلغ 50% أو أقل وفقًا لمسح أجرته الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال في ديسمبر.

كذلك قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في دالاس: "هناك احتمال وافر ألا نشهد ركودًا في عام 2024".